ضابطة
[في أنحاء تحمّل الحديث]
تحمُّلُ الحديث بالأنحاء
قد حصروه البعض في أشياء
إعلام أو سماع۱أو قراءة
مُناول إجازة كتابة
سابعُها سُمّي بالوجادة
و حفظ الأبيات من العبادة۲
تبيين
[في حكم الحديث المرسل]
و مُرسلات ابن أبي عُمَير
خارجة عن خدشة و ضَير۳
من لم يكن يُرسِل إلّا عن ثقة
أقوالُه محكمة و متقنة۴
هداية
[في حكم المضمرات]
و دَيْدَنُ الرواة في الاُصول۵
جارٍ على الإضمار و الوصول۶
فالمضمرات حجّة إلّا إذا
عارضه المسند فالحكم بذا۷
1.و هو أرفع الطرق عند الجمهور. انظر: الرعاية، ص۹۲؛ وصول الأخيار ، ص۱۳۸ .
2.و أضاف البعض قسما آخر و هو الوصيّة. انظر: وصول الأخيار ، ص۱۴۵ .
3.انظر: الرعاية ، ص۵۰؛ وصول الأخيار ، ص۴؛ الرواشح السماويّة ، ص۱۷۱؛ نهاية الدراية ، ص۱۸۹؛ مقباس الهداية ، ج۱، ص ۳۳۸.
4.انظر مضافا إلى المصادر السالفة: عدّة الاُصول، ج۱، ص۱۵۴؛ جامع المقال، ص۴؛ الرواشح السماويّة، ص۴۸.
5.أي الاُصول الأربعة من الكتب.
6.ألف: الاُصول .
7.انظر: جامع المقال، ص۴؛ وصول الأخيار، ص۱۰۱؛ نهاية الدراية، ص۲۰۶؛ مقباس الهداية، ج۱، ص۳۳۲.