كتاب عليّ (ع) - صفحه 131

۱۱.بإسناده ، عن علي بن الحكم ، عن الفضيل بن سعدان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . قال :كانت في ذؤابة سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله صحيفة مكتوب فيها : لعنة اللّه والملائكة والناس أجمعين على من قتل غير قاتله ، أو ضرب غير ضاربه ، أو أحدث حدثا أو آوى محدثا ، وكفر باللّه العظيم الانتفاء من حسب وإن دقّ . ۱

۱۲.صحيفة الرضا عليه السلام : بإسناده قال : حدّثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام :ورثت عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله كتابين : كتاب اللّه عز و جل ، وكتابا في قراب سيفي .
فقيل : يا أمير المؤمنين ، وما الكتاب الذي في قراب سيفك؟
قال : من قتل غير قاتله ، أو ضرب غير ضاربه ، فعليه لعنة اللّه . ۲

۱۳.أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، ثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه ، عن أبيه علي رضى الله عنه قال :وجدنا في قائم سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الصحيفة أنّ الأقلف لا يُترك في الإسلام حتى يختتن ولو بلغ ثمانين سنة .
وهذا حديث ينفرد به أهل البيت عليهم السلام بهذا الإسناد . ۳

۱۴.حدّثنا يعقوب بن يزيد ، عن إبراهيم بن محمّد النوفلي ، عن الحسين بن المختار ، عن عبد اللّه بن سنان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين علي عليه السلام :عندي صحيفة من رسول اللّه بخاتمه فيها ستّون قبيلة بهرجة ليس لها في الإسلام نصيب ؛ منهم غني وباهلة .
وقال : يا معشر غني وباهلة ، أعدّوا علَيَّ عطاياكم حتّى اُشهد لكم عند المقام المحمود أنّكم لا تحبّوني ولا اُحبّكم أبدا .
وقال : لآخذنّ غنيا أخذةً تضطرب منها باهلة .
وقال : أخذ في بيت المال مال من مهور البغايا فقال : اقسموه بين غني وباهلة . ۴

1.كتاب من لا يحضره الفقيه ، ج ۴ ، ص۹۸ ، ح ۵۱۷۴ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۹ ، ص۲۲ ، ح ۶ .

2.صحيفة الرضا عليه السلام ، ص۲۳۷ ، ح۱۳۹ .

3.الأشعثيات ، ص ۲۸ ؛ السنن الكبرى للبيهقي ، ج ۸ ، ص۳۲۴ .

4.بصائر الدرجات ، ص ۱۷۹ ، ح ۲۸ ؛ بحار الأنوار ، ج ۴۰ ، ص۱۳۸ ، ح ۳۲ .

صفحه از 154