كتاب عليّ (ع) - صفحه 141

فصل سوم : من كتب علي عليه السلام

در اين فصل شش حديث نقل مى شود كه سه مورد آن با تعبير الصحيفة الجامعة ، يك حديث با تعبير صحيفة أمير المؤمنين ، يك روايت با تعبير صحيفة عتيقة و يك حديث با عنوان كتاب من كتب عليّ در مصادر حديثى و تاريخى منقول است . از آن رو كه قرينه اى به دست نيامد كه اين احاديث با كدام يك از دو عنوان مسلّم و شناخته شده قبل سازگارند ، آنها را جدا آوردم تا ـ إن شاء اللّه ـ محققان و پژوهشگران وضعيت آنها را روشن سازند .

۱.وعنه ، عن محمّد بن غالب ، عن زيد بن رياح ، عن محمّد بن علي ، عن علي بن محمّد ، عن الحسين بن علي ، عن أبي حمزة ، عن أبيه علي ، عن أبي بصير : قال : كنت عند أبي عبد اللّه ـ صلوات اللّه عليه ـ يوما جالسا إذ قال :يا محمّد ، هل تعرف إمامك؟ قلت : إي واللّه الذي لا إله إلّا هو ، وأنت هو . ووضعت يدي على ركبتيه وفخذيه ، فقال : يا محمّد ، ليس هذا الأمر معرفة ولا إقرار للإمام بما جعله اللّه له وفيه ، ولكن نطالبه بعلامة ودلالة .
قلت : يا سيدي ، قولك الحق ، ولكي أزداد علما ويقينا ، وليطمئن قلبي .
قال : يا محمّد ، ترجع إلى الكوفة ، ويولد لك ولد تسمّيه عيسى ، ويولد لك بعد سنتين ولد تسمّيه محمّدا ، ويولد لك بعدهما ابنتان في ثلاث سنين .
واعلم أنّ أسماء أبنائك عندنا في الصحيفة الجامعة والوسطى مثبتان مسمّيان مع أسماء شيعتنا وأسماء آبائهم واُمّهاتهم وقبائلهم وعشائرهم مصوّران مجليان وأجدادهم وأولادهم وما يلدون إلى يوم القيامة ، رجلاً رجلاً وامرأةً امرأةً ، وهي صحيفة صفراء مدروجة مخطوطة بالنور لا بحبر ولا بمداد .
قال أبو بصير : فرجعت من المدينة ودخلت الكوفة ، فولد لي ـ واللّه ـ ولدان وابنتان في الأوقات التي قال عنها ، فكان هذا من دلائله عليه السلام . ۱

1.الهداية الكبرى ، ص ۲۵۲ .

صفحه از 154