كتاب عليّ (ع) - صفحه 142

۲.و عنه ، قال : أخبرنا أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن عليّ ، عن علي بن محمّد ، عن الحسن ، عن أبيه ، عن أبي بصير قال : كنت عند أبي عبد اللّه عليه السلام ذات يوم جالسا إذا قال :يا أبا محمّد ، هل تعرف إمامك؟
قلت : إي واللّه الذي لا إله إلّا هو ، وأنت هو ، ووضعت يدي على ركبته أو فخذه فقال عليه السلام : صدقت قد عرفت فاستمسك به . قلت : اُريد أن تعطيني علامة الإمام .
قال : يا أبا محمّد ، ليس بعد المعرفة علامة .
قلت : أزداد إيمانا ويقينا .
قال : يا أبا محمّد ، ترجع إلى الكوفة ، وقد ولد لك عيسى ، ومن بعد عيسى محمّد ، ومن بعدهما ابنتان ، واعلم أنّ ابنيك مكتوبان عندنا في الصحيفة الجامعة مع أسماء شيعتنا ، وأسماء آبائهم واُمّهاتهم ، وأجدادهم وأنسابهم ، وما يلدون إلى يوم القيامة . وأخرجها فإذا هي صفراء مدرجة . ۱

۳.وعنه ، قال : أخبرنا أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن علي ، عن علي بن محمّد ، عن الحسن ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، قال : كنت عند أبي عبد اللّه عليه السلام إذ قال :يا أبا محمّد ، هل تعرف إمامك .
قلت : إي واللّه الذي لا إله إلّا هو ، و إنّك هو . ووضعت يدي على ركبته .
فقال : يا أبا محمّد ، صدقت ، قد عرفت فاستمسك به .
قلت : جعلت فداك ، أعطني علامة الإمامة . قال : ليس بعد المعرفة علامة .
قلت : أزداد يقينا وأمنا ، ويطمئن قلبي .
قال : يا أبا محمّد ، ترجع إلى الكوفة وقد ولد لك عيسى ، وبعد عيسى محمّد ، وبعدهما ابنين ، واعلم أنّ اسمك مثبت عندنا في الصحيفة الجامعة من أسماء الشيعة وأسماء آبائهم وأجدادهم وأبنائهم وما يلدون إلى يوم القيامة .
قال : و إنما هي صحيفة صفراء متوّجة . ۲

1.كشف الغمّة ، ج ۲ ، ص۱۹۰ ؛ دلائل الإمامة ، ص ۲۶۳ ؛ بحار الأنوار ، ج ۴۷ ، ص۱۴۳ ، ح ۱۹۵ و ۱۶۹ .

2.دلائل الإمامة ، ص ۲۶۳ ؛ بحار الأنوار ، ج ۴۷ ، ص۱۴۳ ، ح ۱۹۵ .

صفحه از 154