كتاب عليّ (ع) - صفحه 45

۱۳.أخبرنا عبد الواحد بن عبد اللّه بن يونس قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن رباح الزهري الكوفي قال : حدّثنا أحمد بن علي الحميري ، قال : حدّثني الحسن بن أيّوب ، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي ، عن جماعة الصائغ ، قال : سمعت المفضل بن عمر يسأل أبا عبد اللّه عليه السلام : هل يفرض اللّه طاعة عبد ثمّ يكتمه خبر السماء؟
فقال له أبو عبد اللّه عليه السلام :
اللّه أجلّ وأكرم وأرأف بعباده وأرحم من أن يفرض طاعة عبد ثمّ يكتمه خبر السماء صباحا ومساء . قال : ثمّ طلع أبو الحسن موسى عليه السلام ، فقال له أبو عبد اللّه عليه السلام : أيسرّك أن تنظر إلى صاحب كتاب علي؟ فقال له المفضل : وأي شيء يسرّني إذن أعظم من ذلك؟!
فقال : هو هذا صاحب كتاب على¨ ، الكتاب المكنون الذي قال اللّه عز و جل : «لَا يَمَسُّهُ إِلَا الْمُطَهَّرُونَ »۱ . ۲

۱۴.حدّثنا أحمد بن الحسن بن علي بن فضّال ، عن أبيه الحسن بن علي بن فضّال ، عن أبي بكير وأحمد بن محمّد ، عن محمّد بن عبد الملك قال : كنا عند أبي عبد اللّه عليه السلام نحوا من ستّين رجلاً ـ وهو وسطنا ـ فجاء عبد الخالق بن عبد ربه فقال له : كنت مع إبراهيم بن محمّد جالسا ، فذكروا أنّك تقول : إنّ عندنا كتاب علي عليه السلام فقال : لا واللّه ، ما ترك عليٌّ كتابا ، و إن كان ترك علىٌّ كتابا ما هو إلّا إهابين ، ولوددت أنّه عند غلامي هذا ، فما اُبالي عليه! قال : فجلس أبو عبد اللّه عليه السلام ثمّ أقبل علينا فقال :ما هو ـ واللّه ـ كما يقولون! إنّهما جفران مكتوب فيهما ، لا واللّه ، إنّهما لإهابان عليهما أصوافهما وأشعارهما مدحوسين كتبنا في أحدهما ، وفي الآخر سلاح رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وعندنا ـ واللّه ـ صحيفة طولها سبعون ذراعا ما خلق اللّه من حلال وحرام إلّا وهو فيها حتى إنّ فيها أرش الخدش ـ وقام بظفره على ذراعه فخط به ـ وعندنا مصحف [فاطمة] ؛ أما واللّه ما هو بالقرآن . ۳

1.سورة الواقعة ، الآية ۷۹ .

2.الغيبة للنعماني ، ص۳۲۶ ، ح ۴ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۸ ، ص۲۲ ، ح۳۴ .

3.بصائر الدرجات ، ص۱۷۱ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۳۸ ، ح۶۹ و ج ۴۶ ، ص۲۷۰ ، ح۲ .

صفحه از 154