كتاب عليّ (ع) - صفحه 62

۵.محمّد بن الحسين ، عن موسى بن سعدان ، عن عبد اللّه بن سنان قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول :إنّ جبرئيل أتى رسول اللّه صلى الله عليه و آله بصحيفةٍ مختومةٍ بسبع خواتيم من ذهب ، و أمره إذا حضره أجله أن يدفعها إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، فيعمل بما فيها ولا يجوزه إلى غيره . ۱

۶.أخبرنا علي بن أحمد البندنيجي ، عن عبيد اللّه بن موسى قال : حدّثنا محمّد بن أحمد القلانسي ، قال : حدّثنا محمّد بن الوليد ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :دفع رسول اللّه صلى الله عليه و آله إلى علي عليه السلام صحيفةً مختومةً باثني عشر خاتما ، وقال : فُضّ الأول واعمل به ، وادفعها إلى الحسن عليه السلام يفضّ الثاني ويعمل به ، ويدفعها إلى الحسين عليه السلام يفضّ الثالث ويعمل بما فيه ، ثمّ إلى واحد واحد من ولد الحسين عليهم السلام . ۲

3 . صحيفة صغيرة

يك حديث با تعبير صحيفة صغيرة منقول است كه با توجه به قرينه «كان في ذؤابة سيف رسول اللّه » همان صحيفة في قراب السيف است ؛ البته با اين عنوان در بخش نصوص و متون حديثى يافت نشده است .

۱.عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحكم ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :كان في ذؤابة سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله صحيفة صغيرة .
فقلت لابي عبد اللّه عليه السلام : أيُّ شيء كان في تلك الصحيفة؟
قال : هي الأحرف التي يفتح كلُّ حرف ألفَ حرف .
قال أبو بصير : قال أبو عبد اللّه عليه السلام : فما خرج منها حرفان حتى الساعة . ۳

1.بصائر الدرجات ، ص۱۷۰ ، ح۱۷ .

2.كتاب الغيبة ، ص۵۳ ، ح۴ ؛ بحار الأنوار ، ج ۳۶ ، ص ۲۱۰ ، ح۱۱ .

3.الكافي ، ج۱ ، ص ۲۹۶ ، ح ۶ ؛ الخصال ، ص ۶۴۹ ، ح۴۲ ؛ مناقب آل أبي طالب ، ج۱ ، ص ۳۱۵ ؛ بصائر الدرجات ، ص۳۲۸ ، ح۴ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۰ ، ص۱۳۲ ، ح۱۵ .

صفحه از 154