كتاب عليّ (ع) - صفحه 79

۲۵.محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن فضّال ، عن ابن بكير ، عن محمّد بن مسلم قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام :إنّ في كتاب أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه : أنّ المِدْحة قبل المسألة ، فإذا دعوت اللّه عز و جل فمجِّدْه ، قلت : كيف اُمجّده؟
قال : تقول : يا من هو أقرب إليَّ من حبل الوريد ، يا فعّالاً لما يريد ، يا من يحول بين المرء وقلبه ، يا من هو بالمنظر الأعلى ، يا من هو ليس كمثله شيء . ۱

۲۶.محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن أبي كهمس قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول : دخل رجل المسجد ، فابتدأ قبل الثناء على اللّه و الصلاة على النبيّ صلى الله عليه و آله ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :عاجَلَ العبد ربه ، ثمّ دخل آخر فصلّى وأثنى على اللّه عز و جل وصلّى على رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : سل تعطه .
ثمّ قال : إنّ في كتاب عليّ عليه السلام : أنّ الثناء على اللّه والصلاة على رسوله قبل المسألة ، و إنّ أحدكم ليأتي الرجل يطلب الحاجه فيحبُّ أن يقول له خيرا قبل أن يسأله حاجته . ۲

باب سوم : فقه كتاب الطهارة

۲۷.قال بعض الحنابلة في كتاب له : قال الخلال :وجدنا عن كتاب عليّ عليه السلام بسند صحيح أنّه سئل عن بئر بال فيها صبيٌّ ، فأمر أن ينزحوها .
ومثله عن الحسن البصري ، وعن أبي سعيد . ۳

۲۸.روى موسى بن القاسم ، عن عبد الرحمن ، عن عبد اللّه بن سنان قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن المُحْرم يموت كيف يصنع به؟ فحدثني :أنّ عبد الرحمن بن الحسن بن عليّ عليه السلام مات بالأبواء مع الحسين بن عليّ عليهماالسلام وهو محرم ، ومع الحسين عليه السلام عبد اللّه بن العباس وعبد اللّه بن جعفر ، فصنع به كما صنع بالميت ، وغطّى وجهه ولم يمسّه طيبا .
قال : وذلك في كتاب عليّ عليه السلام . ۴

1.الكافي ، ج ۲ ، ص۴۸۴ ، ح ۲ ؛ فلاح السائل ، ص ۳۵ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص ۸۰ ، ح ۳ ؛ مكارم الأخلاق ، ۲۷۳ ؛ بحار الأنوار ، ج ۹۰ ، ص۳۱۵ ، ح ۲۰ .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص۴۸۵ ، ح ۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۷ ، ص۸۱ ، ح ۴ .

3.المعتبر ، ج ۱ ، ص۵۵ .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۳۸۳ .

صفحه از 154