كتاب عليّ (ع) - صفحه 82

۳۸.عنه ، عن صفوان ، عن ابن بكير ، عن زرارة ، عن حمران قال : قال لي أبو عبد اللّه عليه السلام :إنّ في كتاب عليّ عليه السلام إذا صلُّوا الجمعة في وقت فصلُّوا معهم .
قال زرارة : قلت له : هذا ما لا يكون ، اتّقاك ، عدوُّ اللّه اقتدي به؟!
قال حمران : كيف اتّقاني وأنا لم أسأله ؛ هو الذي ابتدأني وقال : في كتاب عليّ عليه السلام إذا صلَّوا الجمعة في وقت فصلّوا معهم ؛ كيف يكون في هذا منه تقية؟!
قال : قلت : قد اتّقاك ، وهذا ما لا يجوز .
حتّى قضي أنّا اجتمعنا عند أبي عبد اللّه عليه السلام فقال له حمران : أصلحك اللّه ؛ حدّثتُ هذا الحديث الذي حدّثتني به أنّ في كتاب عليّ عليه السلام إذا صلُّوا الجمعة في وقت فصلُّوا معهم؟ فقال : هذا لا يكون ؛ عدوّ اللّه فاسق لا ينبغي لنا أن نقتدي به ولا نصلِّي معه . فقال أبو عبد اللّه عليه السلام : في كتاب عليّ عليه السلام : إذا صلّوا الجمعة في وقت فصلّوا معهم ، ولا تقومنَّ من مقعدك حتّى تصلّي ركعتين اُخريين .
قلت : فأكون قد صلّيت أربعا لنفسي لم أقتد به؟ فقال : نعم .
قال : فسكت وسكت صاحبي ورضينا . ۱

۳۹.محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، عن عبيد ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال :الوتر في كتاب عليّ عليه السلام واجب وهو وتر الليل ، والمغرب وتر النهار .
تعليق : فلا ينافي ما قدّمناه من أنّه سنّة ؛ لأنّ المسنون إذا كان مؤكَّدا يسمّى واجبا ؛ على ما بيناه في غير موضع . ۲

كتاب الصوم

۴۰.فضالة ، عن سيف بن عميرة ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه قال :في كتاب عليّ عليه السلام : صم لرؤيته وأفطر لرؤيته ، وأياك والشك والظن ، فإن خفي عليكم فأتمُّوا الشهر الأوّل ثلاثين . ۳

1.تهذيب الأحكام ، ج ۳ ، ص۲۸ ، ح ۸ ؛ المعتبر ، ج ۲ ، ص۴۸ و ۳۰۵ ؛ وسائل الشيعة ج ۷ ، ص۳۴۹ ـ ۳۵۰ ، ح۱ .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۲۴۳ ، ح ۳۱ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۴ ، ص ۱۵۸ ، ح ۱۳ ؛ الاستبصار ، ج ۲ ، ص۶۴ ، ح ۱۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۱ .

صفحه از 154