سيف منتضي شرح حديث امام رضا (ع) (شرح حديث عمران صابى) - صفحه 313

مقدم بر حضرت ابداع است و حضرت ابداع مقدم بر حضرت حروف است.
چگونه ابداع در مرحله ذات داخل مى شود و حال آن كه ثابت شد كه قبل از ذات /71/ و مع الذات چيزى نيست از محدثات و هرگاه قبل از ذات چيزى باشد ذاتِ كائن اوّل نمى شود و هرگاه مع الذات و در مرتبه ذات بوده باشد ذات بسيط بالذات نمى شود؟ هذا خلف.
و حروف بسيطه را دلالتى نيست بر غير ذات و نفس خود آنها معنى را ، چنان كه الفاظ مركبات را غير نفس خود آنها معنى را دلالتى هست.
و قول امام عليه السلام : فمنها ثمانية و عشرون حرفا، صريح است در اين كه كلمه «لا» را از بسايط ندانسته اند ، بلكه از مركبات است و كلمه «تخجج» ۱ فعل مضارع است از ثلاثى مجرد [و] مشتق است از «خجج» بالخاء المعجمة الفائيه و الجيمين عينه ولامه، بمعنى الالتواء و الدفع و النسف في التراب. يعنى اين حروف پنجگانه را مى پيچى، و دفع مى كنى و در خاك اِعراض و ترك بيندازى ؛ زيرا كه در لغت عرب قبيح است و غير فصيح .

[بيان اثبات وضع و واضع از براى موضوعات لغويه ]

۰.متن:
قَالَ الْمَأْمُونُ: وَ كَيْفَ لَا تَدُلُّ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهَا؟ قَالَ الرِّضَا عليه السلام : لِأَنَّ اللَّهَ ـ تَبَارَكَ وَ تَعَالى ـ لَا يَجْمَعُ مِنْهَا شَيْئاً لِغَيْرِ مَعْنًى أَبَداً ، فَإِذَا أَلَّفَ مِنْهَا أَحْرُفاً أَرْبَعَةً أَوْ خَمْسَةً أَوْ سِتَّةً أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ أَوْ أَقَلَّ لَمْ يُؤَلِّفْهَا لِغَيْرِ مَعْنًى ، وَ لَمْ يَكُ إِلَّا لِمَعْنًى مُحْدَثٍ لَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ شَيْئاً. ۲ قَالَ عِمْرَانُ: فَكَيْفَ لَنَا بِمَعْرِفَةِ ذَلِكَ؟ قَالَ الرِّضَا عليه السلام : أَمَّا الْمَعْرِفَةُ فَوَجْهُ ذَلِكَ وَ بَيَانُهُ أَنَّكَ تَذْكُرُ الْحُرُوفَ إِذَا لَمْ تُرِدْ بِهَا غَيْرَ نَفْسِهَا ، ذَكَرْتَهَا فَرْداً فَقُلْتَ: «أ ب ت ث ج ح خ» حَتَّى تَأْتِيَ عَلَى آخِرِهَا فَلَمْ تَجِدْ لَهَا مَعْنًى غَيْرَ أَنْفُسِهَا ، فَإِذَا أَلَّفْتَهَا وَ جَمَعْتَ مِنْهَا أَحْرُفاً وَ جَعَلْتَهَا اسْماً وَ صِفَةً لِمَعْنَى مَا طَلَبْتَ وَ وَجْهِ مَا عَنَيْتَ كَانَتْ دَلِيلَةً عَلَى مَعَانِيهَا دَاعِيَةً إِلَى الْمَوْصُوفِ بِهَا. أَ فَهِمْتَهُ؟ قَالَ: نَعَمْ.

1.ر.ك: صحاح اللغة، ج ۱، ص ۳۰۸؛ النهاية في غريب الحديث ، ج ۲، ص ۱۱ ؛ لسان العرب ، ج ۲، ص ۲۴۷.

2.لم يُؤلفها بغير معنىً ، و لم يكن إلاّ لمعنىً محدثٍ لم يكن قبل ذلك شيء.

صفحه از 350