1.ما بين الهلالين من «س» .
2.س : و بعد
3.من «س»
4.س : «مشمونها»
5.س + : «ره»
6.الاحتجاج ، ج ۱ ، ص ۲۵۳ .
7.الطرائف ، ص ۲۶۳ .
8.كشف الغمة ، ج ۲ ، ص ۱۹۶ من كتاب السقيفة لأبي بكر الجوهري .
9.س : + «ره» .
10.الشافي ، ج ۴ ، ص ۶۹ .
11.س : + «ره» .
12.علل الشرائع، ص ۲۴۸، باب ۱۸۲، ح ۲ و۳ .
13.لاحظ مقدمة التحقيق .
14.في «م» : «أصحاب»!
15.كتاب السقيفة هو من الكتب المفقودة ، جمعه الشيخ هادي الأميني وصدرت عن مكتبة النينوى ، بطهران ، ونقلها عن كتاب السقيفة ابن أبي الحديد في شرح النهج (ج ۱۶ ، ص ۲۱۱) كما سيأتي ، وعلي بن عيسى الإربلي في كشف الغمة كما تقدّم .
16.نقلها عنه السيد المرتضى في الشافي ، ج ۴ ، ص ۶۹ ؛ والشيخ الطوسي في تلخيص الشافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۹ .
17.بدل ما بين المعقوفين في «م» : «و»؟ ، وفي «س» : «وصاحب الفائق وغيرهم» بدل و«صاحب الفائق والحافظ وغيرهم» .
18.نقلها عنه السيد ابن طاووس في الطرائف ، ص ۲۶۳ .
19.لاحظ مقدمة التحقيق .
20.م : «محدّث عالم» .
21.قوله : «وغيرمصنّفاته» لا يوجد في المصدر ، ولكن ورد في نقل البحار (ج ۲۹ ص ۲۱۶) عن شرح النهج .
22.في «م» والمصدر المطبوع : «الحسين» وهو تصحيف .
23.في «س» و نقل البحار عن شرح النهج : «ابن خالات» ، وكذا كان أوّلاً في «م» ثمّ شطب عليها وكتب فوقها : «رجلان» .
24.ما بين الهلالين سقط من «م» والمصدر المطبوع ، وورد أيضا في نقل البحار عن شرح النهج .
25.في «م» : «الجعفي» وفي خ ل بهامشها : «الفجيعي» ، وكلاهما تصحيف .
26.في المصدر: بن وهو تصحيف .
27.في المصدر : «عمير» ، وهو تصحيف .
28.في «س» والبحار : زيد .
29.شرح نهج البلاغة ، ج ۱۶ ، ص ۲۱۰ ـ ۲۱۳ .
30.س : + «ره» .
31.الشافي ، ج ۴ ، ص ۶۹ .
32.مروج الذهب ، ج ۲ ، ص ۳۰۴ .
33.النهاية ، ج ۴ ، ص ۲۷۳ .
34.بلاغات النساء ، ص ۲۳ .
35.انظر مقدمة التحقيق .
36.س : + «عليه السلام» .
37.م : + «عليها السلام» .
38.س : «و» .
39.سورة النور ، الآية ۳۱ .
40.سورة الأحزاب، الآية ۵۹ .
41.مجمع البحرين ، ج ۲ ، ص ۲۳ .
42.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۷۳ .
43.س : «الحفود : الخدوم» .
44.م : «عن» .
45.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۲۰۲۶ .
46.النهاية ، ج ۴ ، ص ۲۷۳ .
47.هنا في النسخة زيادة : «كقوله»؟
48.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۵۰ .
49.المثبت من «س» وهو موافق للبحار ، وفي «م» : «قدميها» .
50.س : + «صلّى اللّه عليه وآله» .
51.س : + «ص» .
52.س : + «عليها السلام» .
53.س : «عن» .
54.النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۷ .
55.س : + «عليها السلام» .
56.في هامش «م» : أنَّ أنّا وأنينا ، والمرّة أنّة . «۱۲» .
57.م : «أفزع» .
58.من «م» .
59.م : «لغيره» .
60.م : «بالبكاء» .
61.س : + «عليها السلام» .
62.في هامش «م» : هُنَيّةً بضمّ الهاء وفتح النون وتشديد الياء .
63.م : «الترجيع والبكاء» .
64.س + : «تعالى» .
65.المثبت من «س» والمصدر وفي «م» والبحار : «رسول اللّه » .
66.س : «من» .
67.س : + «ع» .
68.س : تنحصر .
69.النهاية ، ج ۱ ، ص ۶۳ .
70.في المصدر المطبوع : أولاها .
71.سورة إبراهيم ، الآية ۳۴ ؛ سورة النحل ، الآية ۱۸ .
72.م : «إلى» بدل «إذ» .
73.سورة إبراهيم، الآية ۷ .
74.م : «التوجيه» .
75.م : «يتمنّن» .
76.م : «امتنن» .
77.م : «النعمة التنعيم» .
78.م : «الإنعام» .
79.س : «لغيره» .
80.س : «يعقلها» .
81.م : «الشرك» .
82.س : «أن يكون» .
83.سورة يس ، الآية ۶۰ .
84.سورة الجاثية ، الآية ۲۳ .
85.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۵۶۲ ، ضمن ح ۲۸۵ ؛ تحف العقول ، ص ۴۵۶ ؛ بحار الأنوار ، ج ۲ ، ص ۹۴ ، ح ۳۰ وج ۲۶ ، ص ۲۳۹ ح ۱ وج ۷۲ ، ص ۲۶۴ ، ح ۱ .
86.سورة فصّلت ، الآية ۵۳ .
87.من «س» وسقطت من «م» .
88.م : «راجع» وهو تصحيف .
89.في المصدر : التفكّر .
90.م : «تعالى» .
91.سورة الأنعام، الآية ۱۰۳ .
92.س : + «تمتنع» .
93.في البحار : «صفته» .
94.س : + «تعالى» .
95.م : «بغاية» .
96.س : «بلا جارحة» .
97.س : + «تعالى» .
98.في النسخة هنا زيادة : «لأنّ الكل له بعض» ولم ترد في المصدرين .
99.الكافي ، ج ۱ ، ص ۸۳ ، ح ۶ ؛ التوحيد للصدوق ص ۱۴۴ ، باب ۱۱ ، ح ۱۰ ، وص ۲۴۵ ، باب ۲۶ ح ۱ ؛ وعنه بحار الأنوار ج ۴ ص ۷۰ ، ح ۱۵ وج ۱۰ ، ص ۱۹۵ ـ ۱۹۶ ح ۳ .
100.م : «في تقدير» .
101.م : ـ «والموادّ» .
102.س : + «ع» .
103.س : + «عزّ وجلّ» .
104.الكافي ، ج ۱ ، ص ۹۳ ، ح ۸ ، التوحيد للصدوق ، ص ۴۵۵ ، باب ۶۷ ، ح ۵ ؛ الاعتقادات للصدوق ، ص ۴۲ .
105.بحار الأنوار ، ج ۴ ، ص ۲۲۱ ، ح ۲ ، وج ۵۷ ، ص ۴۶ ح ۲۱ ، وص ۱۷۵ ، ح ۱۳۰ وج ۹۰ ، ص ۱۳۸ ، ح ۷ ، وفيه : «كوّن» بدل «خلق» .
106.س : + «تعالى» .
107.م : ـ «الشقّ» .
108.س : + «تعالى» .
109.في س و هامش م مع علامة ظاهر : «قدم» .
110.هذه الفقرة ليست في المصدر ، وليست أيضا في نقل البحار عن الاحتجاج ، ولكن ورد في شرح المجلسي .
111.س : «الإبداع» .
112.م : «وصفه» .
113.س : «للمصنوع» .
114.م : «على» .
115.م : ـ «صورته» .
116.س : «كلّاً» .
117.س : «قد يقال» .
118.م : ـ «له» .
119.س : «سبحانه و تعالى» .
120.س : + «تعالى» .
121.س : «يتعلّقان» . م : «تعلّقان» .
122.س : «تعلّقها» .
123.س : «فتعلّقها» .
124.من «س» وسقطت من «م» .
125.سورة الأنعام ، الآية ۱۰۷ .
126.س : + «سبحانه» .
127.م : «المقدرة والقوّة المنزّه» .
128.س : - «لم» .
129.م : «ينتبهون» .
130.م : - «تعالى» .
131.سورة الزمر ، آلآية ۱۶ .
132.م : - «عزّ وجلّ» .
133.سورة الذاريات ، الآية ۵۶ .
134.م : «أطباعهم» .
135.س : + «صلّى اللّه عليه وآله» .
136.س : «صلّى اللّه عليه وآله» .
137.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ، ج ۲۰ ، ص ۲۵۵ ، ح ۲ ، وفيه «عزّا» بدل «فخرا» و «فخرا» بدل «عزّا» .
138.سورة الحجر ، الآية ۴۲ ، سورة الإسراء ، الآية ۶۵ .
139.م : «بالهدى و دين الحقّ والحقّ» .
140.في المصدر : اجتباه .
141.س : + «ص» .
142.م : «في» .
143.س : + «تعالى» .
144.س : + «واللّه » .
145.س : + «ع» .
146.علل الشرائع ، ص ۱۳۴ ، باب ۱۱۶ ، ح ۱ ؛ معاني الأخبار ، ص ۵۶ ، باب معاني أسماء محمّد وعلي و . . . ح ۴ ؛ أمالي الطوسي ، م ۷ ، ح ۹ ؛ بحار الأنوار ، ج ۱۵ ، ص ۱۱ ، ح ۱۲ و۱۴ ؛ ترتيب الأمالي ، ج ۲ ، ص ۱۷۴ . وفي هذه المصادر : بألفي عام .
147.م : + «عليهم السلام» .
148.س : «نورين» .
149.م : «ألف» .
150.معانى الأخبار ، ص ۳۵۱ ، باب معنى حمل النبيّ صلى الله عليه و آله لعليّ عليه السلام . . . ، ح ۱ ؛ علل الشرائع ، ص ۱۷۴ ، باب ۱۳۹ ، ح ۱ ؛ بحار الأنوار ، ج ۱۵ ، ص ۱۱ ، ح ۱۳ ، و في هذه المصادر : بألفي عام .
151.س : + «ع» .
152.الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۴۱ ، كتاب الحجّة ، باب مولد النبيّ صلى الله عليه و آله ، ح ۵ ؛ بحار الأنوار ، ج ۱۵ ، ص ۱۹ ، ح ۲۹ و ج ۲۵ ، ص ۳۳۹ ، ح ۲۱ و ص ۳۴۰ ، ح ۲۴ و ج ۵۷ ، ص ۶۶ ، و في ص ۱۲ عن الباقر عليه السلام .
153.كمال الدين ، ص ۳۳۵ ـ ۳۳۶ ، باب ۳۳ ، ح ۷ ؛ بحار الأنوار ج ۱۵ ، ص ۲۳ ، ح ۴۰ ، و ج ۲۵ ، ص ۱۵ ، ح ۲۹ .
154.س : + «تعالى» .
155.في هامش «م» : النيران جمع نار .
156.م : «الأحجار» .
157.م : «وتعبد» .
158.سورة الروم ، الآية ۳۰ .
159.التوحيد للصدوق ص ۳۳۱ ، باب ۵۳ ، ح ۹ ؛ الأمالي للسيد المرتضى ، ج ۲ ، ص ۸۲ ؛ بحار الأنوار ، ج ۳ ، ص ۲۷۹ ، ح ۱۱ وص ۲۸۱ ، ح ۲۲ ، وج ۳۹ ، ص ۳۲۸ وج ۶۱ ، ص ۱۸۷ وج ۶۷ ، ص ۱۳۳ و۱۳۴ و۱۳۵ وج ۸۶ ، ص ۱۱۸ .
160.س : + «سبحانه» .
161.م : «على» وهو تصحيف .
162.سورة يونس ، الآية ۷۱ .
163.في النسختين : الإرشاد .
164.في المصدر : فأنقذهم .
165.س : «العمي القلبي» .
166.سورة المائدة ، الآية ۷۱ .
167.سورة الأعراف ، الآية ۶۴ .
168.سورة طه ، الآية ۱۲۵ .
169.سورة الإسراء ، الآية ۷۲ .
170.م : + «له» وهو تصحيف .
171.انظر بحار الأنوار ، ج ۶ ، ص ۱۶۲ ـ ۱۶۳ ، باب سكرات الموت و شدائده ، ح ۳۱ و۳۲ .
172.كما في المصدر المطبوع وفي «م» : + «ص» .
173.في المصدر : من .
174.م : «الراحة» .
175.م : «ربّ» .
176.القاموس ، ج ۱ ص ۲۹۶ و۲۹۷ .
177.م : «سبيل» .
178.س : + «ص» .
179.ب : «الرسول» .
180.م : «الحقّ» وهو تصحيف .
181.كتب في «م» فوق ما بين «فيكم» و«عهد» لفظة «و» وهي وردت في بعض نسخ المصدر .
182.العنكبوت : ۴۹ .
183.م : «الدلالة التصريحيّة» .
184.م : «المقالة» .
185.سورة المطففين : الآية ۲۶ .
186.س : + «عزّ وجلّ» .
187.كما في المصدر المطبوع .
188.س : «أو» .
189.س : «و» .
190.س : + «تعالى» .
191.في النسختين : «أسرار» .
192.س : «عزّ من قائل» .
193.سورة التوبة ، الآية ۱۰۳ .
194.س : «عزّ من قائل» .
195.سورة الروم ، الآية ۳۹ .
196.الخصال ، ص ۸۴ ، باب الثلاثة ، ح ۱۰ ـ ۱۲ ؛ المحاسن ، ص ۳ ـ ۴ ، كتاب القرائن باب الثلاثة ح ۳ و۴ ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۰ ، ص ۵ ـ ۷ باب المنجيات والمهلكات ، ح ۱ ـ ۳ و ۵ و ج ۷۲ ، ص ۳۱۴ ، ح ۱۳ وص ۳۲۱ ، ح ۳۷ ، و ج ۷۷ ، ص ۵۲ ، ح ۳و ص ۶۵ ح ۴ .
197.سورة الحشر ، الآية ۹ ؛ سورة التغابن ، الآية ۱۶ .
198.سورة إبراهيم ، الآية ۷ .
199.س : + «سبحانه» .
200.م : «إليها» .
201.س : «بكلمتي» .
202.س : - «الأحد» .
203.م : «الشرك» .
204.م : + «أي البيان» .
205.الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۳ ، ح ۶ ؛ الخصال ، ص ۴۵ باب الاثنيين ، ح ۴۲ ؛ فضائل الأشهر الثلاثة ، ص ۱۳۴ ، ح ۱۴۲ ؛ بحار الأنوار ، ج ۹۶ ، ص ۲۴۹ ، ح ۱۴ و ص ۲۵۴ ـ ۲۵۷ ، ح ۲۸ و ۳۱ و ۳۵ و۲۴۱ ؛ ولاحظ شرح الحديث في مرآة العقول ، ج ۱۶ ، ص ۱۹۹ ـ ۲۰۱ .
206.س : «سبحانه وتعالى» .
207.م : - «النبي» .
208.بحار الأنوار ، ج ۲۳ ، ص ۶۳ ، ح ۳ و ج ۶۳ ، ص ۲۶۸ ، ح ۱۵۴ و ص ۳۲۹ و۳۳۱ ، و۳۳۲ و ج ۷۰ ، ص ۴۲ .
209.انظر وسائل الشيعة ، ج ۱۴ ، ص ۳۲۰ ومابعدها من كتاب الحجّ ، باب تأكّد استحباب زيارة النبيّ والائّمة عليهم السلام وخصوصا بعد الحج من ابواب المزار وما يناسبه .
210.س : + «ع» .
211.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۴۶۵ .
212.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۸۶ ، كتاب الحجّة باب فرض طاعه الأئمة ، ح ۳ و۱۱ ؛ بحار الأنوار ، ج ۳۴ ، ص ۳۲۵ ح ۳۰۲ .
213.س : + «سبحانه» .
214.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۸۶ ، ح ۶ ؛ تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۴۷ ، ح ۱۵۵ و۱۵۸ ـ ۱۶۰ ؛ بحار الأنوار ، ج ۲۳ ، ص ۱۹۴ ، ح ۲۰ وص ۱۹۹ ، ح ۳۲ وص ۲۹۱ ، ح ۱۹ ؛ تفسير كنز الدقائق ، ج ۳ ، ص ۴۲۷ .
215.سورة النساء ، الآية ۵۴ .
216.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۸۶ ، ح ۴ ؛ بصائر الدرجات ، ص ۳۵ ، باب ۱۷ ، ح ۲ ؛ بحار الأنوار ، ج ۹ ، ص ۱۹۴ ، ح ۳۷ وج ۲۳ ، ص ۲۸۷ ، ح ۸ وص ۲۹۱ ـ ۲۹۲ ، ح ۲۱ ـ ۲۳ .
217.سورة النساء ، الآية ۵۹ . ۸ . سورة المائدة ، الآية ۵۵ .
218.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۸۷ ، ح ۷ ؛ الاختصاص ، ص ۲۷۷ ؛ بحار الأنوار ، ج ۲۳ ، ص ۳۰۰ ، ح ۵۳ .
219.س : + «ع» .
220.م : «النفي» .
221.سورة الزمر ، الآية ۱۰ .
222.م : «ينتبهون» .
223.في هامش «م» : «السُخْط اسم من السخط» .
224.س : + «تعالى» .
225.م : «القرب» .
226.في المصدر : منسأة في العمر ومنماة للعدد .
227.س : «أو» .
228.الكافي ، ج ۲ ، ص ۱۵۰ ، باب صلة الرحم ، ح ۴ وورد أيضا بأسانيد اُخر ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۴ ، ص ۱۱۱ ، ح ۷۱ .
229.سورة البقرة ، الآية ۱۷۹ .
230.س : «لكثرة» .
231.سورة المائدة ، الآية ۹۰ .
232.س : + «تعالى» .
233.م : «رمي المحصنات المحصنة والمحصن» .
234.سورة النور ، الآية ۲۳ .
235.شطب على قوله : «عن أموال الناس» في «م» .
236.م : «النسخ» . وفي البحار : في الكشف .
237.سورة آل عمران ، الآية ۱۰۲ .
238.س : + «ره» .
239.س : «فلا ينسى» .
240.في المصدر : «فلا يعصى . . . فلا يكفر . . . فلا ينسى» .
241.س : + «ع» .
242.س : + «تعالى» .
243.س : + «أو» .
244.مجمع البيان ، ج ۲ ، ص ۸۰۴ ـ ۸۰۵ .
245.س : + «تعالى» .
246.سورة فاطر ، الآية ۲۸ .
247.س : + «تعالى» .
248.م : «بذالكم» .
249.م : «للّه » .
250.س : + «سبحانه وتعالى» .
251.س : + «ص» .
252.س : + «ص» .
253.س : + «سبحانه» .
254.س : + «تعالى» .
255.سورة الشورى ، الآية ۲۳ .
256.س : + «ص» .
257.صحيح البخاري ، كتاب النكاح ، باب ذبّ الرجل عن ابنته في الغيرة والإنصاف ، ح ۵۲۳۰ (فتح الباري ، ج ۹ ، ص ۳۲۷) ؛ صحيح مسلم ، ج ۴ ، ص ۱۹۰۲ ، كتاب فضائل الصحابة ، باب فضائل فاطمة عليها الصلاةِ السلام ، ص ۹۳ ـ ۹۴ ، ح ۲۴۴۹ .
258.في النسختين : «رويا» وغيّرناه بما في المتن حيث لم اعثر عليه في صحيح البخارى وصحيح مسلم .
259.م : - «أيضا» .
260.الجامع الصحيح ، ج ۵ ص ۶۹۹ ، ح ۳۸۶۹ .
261.مشكاة المصابيح ، ج ۳ ، ص ۱۷۳۲ ، ح ۶۱۳۰ .
262.م : «طريق» .
263.س : + «ع» .
264.م : «أوجب» .
265.س : + «تعالى» .
266.ما بين الهلالين من «س» وسقط من «م» .
267.م : - «عليها السلام» .
268.س : - «صلى عليه وآله» .
269.۸ . س : + «ص» .
270.س : + «ع» .
271.س : «سبحانه» .
272.سورة التوبة ، الآية ۶۱ .
273.س : + «عزّ من قائل» .
274.سورة الأحزاب ، الآية ۵۷ .
275.س : + «تعالى» .
276.سورة الأحزاب ، الآية ۵۳ .
277.س : «ذنب» .
278.س : + «ص» .
279.س : «فلا يدلّ» .
280.س : + «ص» .
281.س : «فالجواب» .
282.م : «جهتين» .
283.س : «أوّلاً» .
284.م : «حديث» بدل «صحيح» .
285.م : - «فميتته» .
286.صحيح مسلم ، ج ۳ ، ص ۱۴۷۷ ، ح ۱۸۴۹ (۵۵ ـ ۵۶) ؛ صحيح البخاري ، كتاب الفتن باب ۲ ، ح ۷۰۵۴ ، وكتاب الأحكام ، باب ۴ ، ح ۷۱۴۳ (فتح الباري ، ج ۱۳ ، ص ۵ وص ۱۲۱) ؛ جامع الاُصول ج ۴ ، ص ۶۹ ، ح ۲۰۵۲ ؛ مسند أحمد ، ج ۱ ، ص ۲۷۵ ، وفي طبع المحقَّق برقم ۲۴۸۷ وفي تعليقه عن مصادر .
287.م : - «مات» .
288.صحيح مسلم ، ج ۳ ، ص ۱۴۷۶ ، ح ۱۸۴۸ (۵۳) ؛ جامع الاُصول ، ج ۴ ، ص ۷۰ ، ح ۲۰۵۳ ؛ مسند أحمد ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ و۴۸۸ ، وفي طبع المحقّق برقم ۷۹۴۴ و۱۰۳۳ وفي تعليقه عن مصادر .
289.انظر صحيح البخارى ، كتاب فرض الخمس ، باب ۱ ، ح ۳۰۹۳ (فتح البارى ، ج ۶ ، ص ۱۹۷) ، وكتاب المغازي ، باب ۳۸ ، ح ۴۲۴۰ ـ ۴۲۴۱ ، وكتاب الفرائض ، باب ۳ ، ح ۶۷۲۶ ؛ صحيح مسلم ، ج ۳ ، ص ۱۳۸۰ ، كتاب الجهاد والسير ، باب ۱۶ ، ح ۱۷۵۹ (۵۲) ؛ المصنَّف لعبد الرزّاق ، ج ۵ ، ص ۴۷۲ ، ح ۹۷۷۴ ؛ تاريخ المدينة لابن شبّة ، ج ۱ ، ص ۱۹۶ ـ ۱۹۷ ؛ تاريخ الطبري ، ج ۳ ، ص ۲۰۸ ؛ صحيح ابن حبّان ، ج ۱۱ ، ص ۱۵۳ ، ح ۴۸۲۳ ؛ مسند الشاميين للطبراني ، ج ۴ ، ص ۱۹۸ ، ح ۳۰۹۷ .
290.س : «مذهنة» .
291.م : - «بل رادّة عليهم» .
292.م : «ولا محيص» .
293.س : + «تعالى» .
294.س : + «ص» .
295.م : - «من» .
296.م : - «أدبه مطلقا» .
297.م : - «ومن غيركم» .
298.سورة التوبة ، الآية ۱۲۸ .
299.م : «بالاهتمام» .
300.في المصدر: تعرفوه . وفي س : «تعرفوه» وفوقها : «خ : وعرفتموه» .
301.م : «تعظيما وتوقيرا» .
302.سورة الحجر ، الآية ۹۴ .
303.م : + «النسخ و» .
304.في البحار : «وفي الكشف» .
305.في البحار : «وفي رواية ابن أبي طاهر» [ في بلاغات النساء ] .
306.سورة النحل ، الآية ۱۲۵ .
307.المثبت من «ب» وهو موافق للمصدر المطبوع و البحار وفي «م» : «ينكث» .
308.في البحار : وفي الكشف وغيره .
309.سورة الأنبياء ، الآية ۵۸ .
310.م : «و» .
311.في الكشف : مع .
312.۳ . س : + «ع» .
313.سورة آل عمران ، الآية ۱۰۶ .
314.س : - «بالباطل» .
315.س : + «رض» .
316.سورة آل عمران ، الآية ۱۰۳ .
317.الصواب : بالفتح . انظر : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۹۶۰ ؛ القاموس ، ج ۲ ، ص ۳۴۸ .
318.في هامش «م» : «الطَرْق كفلس» .
319.كما في المصدر المطبوع .
320.س : «ذا» .
321.سورة الأنفال ، الآية ۲۶ .
322.لم أجده في نهج البلاغة ، وورد في كشف المحجّة (ص ۲۳۷) عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث طويل .
323.س : «الكبيرة والصغيرة» .
324.م : «أضعافا من ذلك» .
325.مجمع البحرين ، ج ۱ ، ص ۳۷۲ .
326.م : «على صيغة» .
327.س : + «ص» .
328.م : «الشجعان» .
329.سورة المائدة ، الآية ۶۴ .
330.س : «المتعدّية» .
331.س : + «ع» .
332.۴ . س : + «تعالى» .
333.س : + «ص» .
334.فى المصدر : «سيّدا في» وكذا كتب في «م» لفظة «في» فوق «اولياء» .
335.س : + «ص» .
336.بعده في المصدر : لا تأخذه في اللّه لومة لائم .
337.م : - «من» .
338.سورة الدخان ، الآية ۲۷ .
339.في البحار : «وفي رواية ابن أبي طاهر» [ في بلاغات النساء ] .
340.س : + «في» .
341.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۲۰۸۰ .
342.في البحار : في الكشف .
343.م : + «و» .
344.مجمع البحرين ، ج ۴ ، ص ۲۹۹
345.في المصدر : من .
346.كما في المصدر المطبوع .
347.س : - «للمرأة» .
348.س : «و» .
349.م : - «والياء» .
350.س : «عليهم» .
351.النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۷۶ وفيه : «عليهم» بدل «على أهله» .
352.م : - «به» .
353.س : + «لعنه اللّه » .
354.س : «رأسها» .
355.م : «للخداع» .
356.م : «بباطله» .
357.م : - «أي وجدكم» .
358.في البحار : في المناقب القديم .
359.س : «الإمامة والخلافة» .
360.س : «فأظهرتم» .
361.س : - «أنّ» .
362.سورة التوبة ، الآية ۴۹ .
363.م : «للبعيد» .
364.م : - «كما» .
365.شرح الكافية ، ج ۳ ، ص ۹۰ ، في مبحث أسماء الأفعال .
366.المثبت من «س» وهو موافق للبحار ، وفي «م» : + «فيهم و» .
367.م : «بجانبيه» .
368.م : قد خلّفتموها .
369.سورة المائدة ، الآية ۴۴ .
370.سورة الكهف ، الآية ۵۰ .
371.سورة آل عمران ، الآية ۸۵ .
372.س : + «ص» .
373.في المصدر : تشربون .
374.س : «بالخمر» وفي المصدر : الخمرة .
375.النهاية ، ج ۲ ، ص ۷۷ .
376.في المصدر : و أنتم الآن .
377.سورة المائدة ، الآية ۵۰ .
378.في المصدر : بلى قد تجلَّى .
379.سورة الحاقّة ، الآية ۱۹ ـ ۲۰ و۲۸ ـ ۲۹ .
380.اقتباس من سوره مريم ، الآية ۲۷ .
381.م : «بدعا» .
382.سورة النمل ، الآية ۱۶ .
383.في المصدر : إذ قال : فهب .
384.سورة مريم ، الآية ۵ ـ ۶ .
385.سورة مريم ، الآية ۵ ـ ۶ .
386.ما بين هلالين سقط من «م» .
387.من «م» .
388.سورة آل عمران ، الآية ۳۸ .
389.سورة الأنبياء ، الآية ۸۹ ـ ۹۰ .
390.أخذ هذه المطالب من البحار ، ج ۲۹ ، ص ۳۵۲ ـ ۳۵۴ كما هو ديدنه في شرح هذه الخطبة .
391.س : - «به» .
392.م : «بقوله» .
393.م : «فالأوّل» بدل «في الأوّل» .
394.م : - «دلالة» .
395.س : + «ع» .
396.ما بين الهلالين سقط من «س» .
397.في البحار : ولا يجوز العدول عن ظاهر اللفظ وحقيقته إلّا لدليل ، فلولم يكن في الكلام قرينة توجب حمل اللفظ على أحد المعنيين لكفى في مطلوبنا ، كيف والقرائن الدالّة على المقصود موجودة في اللفظ؟ أمّا أوّلاً . . . .
398.م : - «و» .
399.س : + «ع» .
400.س : + «سبحانه» .
401.س : + «ع» .
402.م : «الدنيا» .
403.س : «بعثه» .
404.س : + «ع» .
405.في البحار : قلنا .
406.م : «اموالهم» .
407.م : لئلّا يفسد بهما .
408.في البحار : قلنا .
409.س : + «ص» .
410.س : + «ص» .
411.م : ابن .
412.سورة الأنفال ، الآية ۷۵ .
413.سورة النساء ، الآية ۱۱ .
414.س : «عزّ من قائل» .
415.سورة البقرة ، الآية ۱۸۰ .
416.سورة النساء ، الآية ۷ .
417.في النسختين : «خالدا» .
418.في النسختين : «حدود اللّه فله» .
419.سورة النساء ، الآية ۱۳ ـ ۱۴ .
420.أخذها من البحار ، ج ۲۹ ، ص ۳۵۸ وما بعدها .
421.س : + «ص» .
422.م : «الضعف السند» .
423.م : «أبو بكر» .
424.نحوه في الكافي ، ج ۱ ، ص ۶۹ ، ح ۱ و۳ ـ ۵ ؛ بحار الأنوار ، ج ۲ ، ص ۲۴۲ ، ح ۳۷ ـ ۴۰ و۴۶ و۴۹ ـ ۵۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۸ ، ص ۷۸ ـ ۷۹ ، باب ۹ من أبواب صفات القاضي ، ح ۱۰ و۱۲ و۱۴ ـ ۱۵ ط المكتبة الإسلامية .
425.م : - «منكم» .
426.س : + «ع» .
427.س : «الخبر» .
428.س : + «ع» .
429.صحيح مسلم ، ج ۳ ، ص ۱۳۷۸ ـ ۱۳۷۹ ، كتاب الجهاد والسير ، باب حكم الفيء ح ۱۷۵۷ (۴۹) ؛ جامع الاُصول ، ج ۲ ، ص ۷۰۱ ، ح ۱۲۰۲ .
430.س : + «ع» .
431.صحيح البخاري ، كتاب فرض الخمس ، باب فرض الخمس رقم ۳۰۹۴ (فتح الباري ، ج ۶ ، ص ۱۹۸) .
432.انظر ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق ، ج ۳ ، ص ۱۵۱ ـ ۱۵۳ ، ح ۱۱۶۹ ـ ۱۱۷۲ .
433.انظر ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق ، ج ۳ ، ص ۱۵۱ ـ ۱۵۳ ، ح ۱۱۶۹ ـ ۱۱۷۲ .
434.م : «من» .
435.س : «أو» .
436.س : - «عليها السلام» .
437.م : «الجاهلية» .
438.م : - «في مذاهبهم» .
439.س : + «ع» .
440.م : «إفنائها» .
441.م : - «من الأنبياء» .
442.م : + «ع» .
443.س : + «ص» .
444.۱۰ . م : + «ع» .
445.في «س» : «سائر الأنبياء استحقّهم فرقة في الناس» وهو تصحيف .
446.س : + «ع» .
447.م : - «اللّه تعالى» .
448.س : + «ع» .
449.م : «مع علوّهم قدر أخيهم وألقوه» .
450.س : «عشرون» .
451.س : «من أحد» .
452.س : - «والفرقان» .
453.م : - «و» .
454.م : «التواتر في ذلك» .
455.م : «التوافر» .
456.م : «فأنت» .
457.في البحار : في الكشف .
458.س : «آيتي» .
459.قال المحدّث البحراني في الدرر النجفيّة (ص ۲۷۲) بعد نقل هذا الكلام عن المجلسي : من المحتمل قريبا بل لعلّه الأقرب أنّ الضمير إنّما هو للخلافة ؛ فإنّ إشارة الخطبة وعباراتها كلّها ترجع إلى ذلك ، وهذا الحمل أنسب بقولها عليهاالسلام : تلقاك يوم حشرك .
460.سورة فصّلت ، الآية ۴۰ .
461.س : + «سبحانه» .
462.س : + «محمّد ص » .
463.في البحار : في بعض الروايات .
464.س : «والغريم محمّد «ص» أي طالب الحقّ» .
465.س : «و» .
466.سورة الأنعام ، الآية ۶۷ .
467.س : - «والعذاب» .
468.سورة هود ، الآية ۳۹ وسورة الزمر ، الآية ۴۰ .
469.م : - «عليها السلام» .
470.س : + «ص» .
471.م : - «عليها السلام» .
472.س : - «في ذلك» .
473.س : + «سبحانه» .
474.س : + «ص» .
475.س : + «ص» .
476.س : «وتصرّف» .
477.س : + «تعالى» .
478.س : + «ع» .
479.انظر مصادره في تعليقة البحار ، ج ۲۹ ، ص ۳۴۷ .
480.س : + «سبحانه» .
481.س : + «ص» .
482.س : «المسلمين» .
483.في المصدر : خالصا .
484.جامع الاُصول ، ج ۲ ، ص ۷۰۷ ، ح ۱۲۰۲ ولم يرد فيه : «قرى عرينة وفدك» .
485.۸ . س : + «ع» .
486.س : «قال» بدل «عن» .
487.س : «علينا» .
488.من «س» وسقط من «م» .
489.نهج البلاغة ، باب الكتب ، رقم ۴۵ .
490.۲ . س : + «ع» .
491.في النسخة : هم .
492.شرح نهج البلاغة ، ج ۱۶ ، ص ۲۳۰ .
493.م : - «بالكسر» .
494.كما في المصدر المطبوع .
495.في المصدر : حضنة .
496.س : «عوضا» .
497.س : «أو الجهل» وفي البحار : ضعفة وفي العمل وجهلة .
498.في البحار : في رواية ابن أبي طاهر .
499.م : في .
500.في البحار : في الكشف .
501.من «دس» . وفي البحار : «أو النوم» .
502.س : «عوضا» .
503.س : «كالظلمة» .
504.س : + «ص» .
505.ما بين الهلالين ليس في المصدر .
506.م : «على» وفي «س» كانت أوّلاً «على» ثمّ شطب عليها كاتب النسخة وأصلحها بما في المتن وهو موافق للبحار .
507.في المصدر : فقال السائل ذلك ونَصَبَ إهالةً على الحال ، أي سَرُع هذا الرُغامُ حالَ كونه إهالةً .
508.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۵۳ (مادة سرع) .
509.م : - «عليها السلام» .
510.س : «قدرة» .
511.في المصدر : وهنه .
512.م : - «و» .
513.المثبت من «س» والبحار ، وفي «م» : - «واستوسع» .
514.م : «انكسفت» .
515.في المصدر : كسفت الشمس والقمر ، وانتثرت النجوم .
516.س : - «ككساء» .
517.م : «والابتلاء» .
518.م : «به» .
519.م : «فاروق» .
520.م : «توبيخ» .
521.س : - «بل» .
522.سورة آل عمران : الآية ۱۴۴ .
523.س : - «إلى هنا» .
524.س : «القاضية» .
525.س : + «ص» .
526.م : «بوقوعه» .
527.س : + «تعالى» .
528.س : + «ع» .
529.س : + «سبحانه» .
530.س : + «ص» .
531.س : - «الإعلان» .
532.س : + «ع» .
533.م : «لم ينهض» .
534.المثبت من البحار وفي النسختين : الجواب .
535.س : + «ع» .
536.س : + «تعالى» .
537.س : + «سبحانه» .
538.س : «أعلن» .
539.س : + «تعالى» .
540.س : + «ع» .
541.س : + «ص» .
542.م : + «ع» .
543.م : - «أوّلاً» .
544.س : - «وجوب» .
545.م : - «أنا» .
546.م : - «فيها» .
547.س : - «حينئذٍ» .
548.ما بين المعاقيف من البحار .
549.هذا قول المجلسي في بحار الأنوار ، ج ۲۹ ، ص ۲۸۹ .
550.م : «قبيلة» .
551.م : «أبيه» .
552.م : «اهتضم» .
553.في البحار : في رواية ابن أبي طاهر .
554.س : «مكاره»!
555.كما في المصدر المطبوع .
556.م : «مهموز» .
557.في البحار : والأظهر أنّه تصحيف المُنْتدَى ـ بالنون غير مهموزة ـ بمعنى المجلس ، وكذا في المناقب القديم .
558.م : + تفسيرا .
559.في البحار: «واللفظان» بدل «المبتدأ والمجمع» .
560.في البحار : «في رواية ابن أبي طاهر» .
561.م : الداعي .
562.م : «و» .
563.م : «بالضمّة» .
564.م : «حرب» .
565.في المصدر : والنخبة التي انتخبت .
566.في المصدر : + لنا أهل البيت .
567.م : «التعب» وهو تصحيف .
568.م : - «فالمعنى» .
569.في البحار : في كشف الغمّة .
570.م : «تراخ منهم» .
571.نقله في بحار الأنوار ، ج ۲۹ ، ص ۲۹۲ من دون عنوان «قيل» ثمّ قال : بعيدٌ عن المقام ، والأظهر ما في رواية ابن أبي طاهر من ترك المعطوف رأسا .
572.م : «بعض النسخ» وفي البحار : في المناقب .
573.س : «المهملتان» .
574.في المصدر : سكتت .
575.م : - «بمعنى أين» .
576.م : - «إمّا» .
577.م : + «وهو» .
578.كما في المصدر المطبوع .
579.في المصدر : بعد الإيمان ، بؤسا لقوم نكثوا .
580.سورة التوبة ، الآية ۱۳ .
581.س : «بإضرار» .
582.س : + «ص» .
583.س : + «ع» .
584.س : + «ص» .
585.س : + «ص» .
586.س : «لا يضهروا» .
587.م : + «لا» .
588.م : أن يؤدّوا .
589.في المصدر : وقد .
590.م : - «قد» .
591.م : «كما قال» .
592.سورة الفرقان ، الآية ۱۵ .
593.في المصدر : نحوتم بالضيق من السعة .
594.س : - «المعنى» .
595.س : + «علي» .
596.م : - «في اللّه » .
597.م : «زخرف» .
598.من البحار .
599.م : «في السوية» .
600.في البحار : لإرضاء .
601.سورة إبراهيم ، الآية ۸ .
602.في المصدر : هذا على معرفة .
603.م : - «به» .
604.في النسخة : المغتاظ .
605.س : «نفس» .
606.م : - «عن الصبر» .
607.سورة الأعراف ، الآية ۱۷۲ .
608.م : - «ومنه قيل : احتقب» .
609.المثبت من البحار والصحاح ، وفي النسختين : «الرجل» .
610.م : «على» .
611.في النسختين : «رجل» .
612.في النسختين : «أحقب» .
613.م : ـ «ومنه قيل : احتقب» .
614.س : «أحقبوها» .
615.سورة الهمزة ، الآية ۶ ـ ۷ .
616.س : «فبعين اللّه أي بعلمه ما تفعلون أي أعمالكم» .
617.س : + «عزّ وجلّ» .
618.سورة الشعراء ، الآية ۲۲۷ .
619.س : + «تعالى» .
620.سورة هود ، الآية ۱۲۱ و۱۲۲ .
621.سورة فصّلت ، الآية ۴۰ .
622.في المصدر : وأخا إلفك .
623.في المصدر : ـ كلّ .
624.في المصدر : إلّا شقيّ بعيد .
625.س : + «ص» .
626.س : «السابقة» .
627.انظر المثل في جمهرة الأمثال ، ج ۱ ، ص ۳۸۵ ، رقم ۸۵۰ ؛ المستقصى في أمثال العرب ، ج ۲ ، ص ۲۷۴ ، رقم ۹۵۲ .
628.م : «دعوته» .
629.م : - «بالصدق» .
630.س : + «سبحانه وتعالى» .
631.في المصدر : الكتاب .
632.في النسختين : حاولتيه .
633.النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۶۵ .
634.في المصدر : بها .
635.في المصدر : ـ ثمّ .
636.في المصدر : لم أنفرد به .
637.في المصدر : ـ فيه .
638.م : «ما يدفع» وفي المصدر : لاندفع .
639.في المصدر : أنّي .
640.م : - «أي يتبع» .
641.انظر البحار ، ج ۲۱ ، ص ۲۲۲ ، ح ۵ وما بعدها .
642.سورة مريم ، الآية ۶ .
643.سورة النمل ، الآية ۱۶ .
644.س : + «عزّ وجلّ» .
645.في المصدر : أزاح به .
646.س : «السابق» .
647.في س : «فصبر جميل» ، وفي البحار : «الصبر الجميل» .
648.سورة يوسف ، الآية ۱۸ .
649.في المصدر : ولا اُبعد .
650.م : «إلى» .
651.اقتباس من الآية ۲۴ من سورة محمّد .
652.سورة النساء ، الآية ۸۲ ؛ سورة محمّد ، الآية ۲۴ .
653.مجمع البيان ، ج ۹ ، ص ۱۵۸ ذيل آية ۲۴ من سورة محمّد .
654.اقتباس من الآية ۱۴ من سورة المطففين .
655.م : «الموائد» .
656.سورة غافر ، الآية ۷۸ .
657.النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۷۸ .
658.م : «لم يكبر» .
659.س : «يقع» .
660.في س : «وقد نكبوا» وفي المصدر : «فاشهدهم ولا تغب» .
661.النهاية ، ج ۵ ص ۲۷۷ .
662.س : «تقترب» .
663.س : + «ع» .
664.س : «قربى» .
665.م : «متّصف» .
666.م : «لكل» .
667.س : + «سبحانه وتعالى» .
668.مصباح اللغة ، ص ۷۳ .
669.في المصدر : وكل .
670.سورة نوح ، الآية ۱۷ .
671.في البحار : في رواية السيّد .
672.س : «هي» .
673.من «س» وسقطت من «م» .
674.م : - «المتّهم» .
675.في البحار : في رواية السيّد .
676.في النسختين : «عقدت» والمثبت من البحار .
677.النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۴۴ .
678.القاموس ، ج ۲ ، ص ۲۴۵ .
679.المثبت من «م» و خ ل بهامش «س» وفي متنها «نقضت قوادمه» .
680.قائله المجلسي في البحار ، ج ۲۹ ، ص ۳۱۳ .
681.س : - «الأمر» .
682.في البحار : في رواية السيّد .
683.النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۴۴ .
684.في المصدر : نحلة .
685.من «س» وسقطت من «م» .
686.م : «طيبة» .
687.س : «التشديد» .
688.من «س» وسقطت من «م» .
689.في البحار : في رواية السيّد .
690.س : «أجهر» .
691.في النسخة : القيلة .
692.فى النسختين : «خفظه» .
693.في البحار : في رواية السيّد .
694.م : «و» .
695.في البحار : في رواية السيّد .
696.م : - «فاعل» .
697.م : «الغاصبين» .
698.في النسختين «الخليفة» وكانت اوّلاً في نسخة «س» «الخلافة» ثمّ شطب عليها وغير ب «الخليفة» .
699.في البحار : في رواية السيّد .
700.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۷۵۴ ـ ۱۷۵۵ .
701.س : «و» .
702.م : + «يا» .
703.في البحار : في رواية السيّد .
704.م : «عذاري» .
705.س : «نصرتي» .
706.مجمع البحرين ، ج ۵ ، ص ۴۹۶ .
707.من «س» وسقطت من «م» .
708.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۸۴۶ .
709.س : «عمود» .
710.م : - «المراد» .
711.ما بين الهلالين من «س» وسقط من «م» .
712.في المصدر : وهن .
713.في المصدر: أشدّ منهم .
714.في المصدر : أشدّ .
715.في المصدر : لك .
716.في المصدر : بل الويل .
717.في المصدر : ثمّ نهنهي .
718.في المصدر وفي نقل البحار : + وبقيّة النبوّة .
719.س : - «أي» .
720.س : + «تعالى» .
721.س : «سبحانه عزّ وجلّ» .
722.س : + «عزّ وجلّ» .
723.المجيب المجلسي في البحار ، ج ۲۹ ، ص ۳۲۴ .
724.م : «منكرة لفعله» .
725.س : «تجمّع» .
726.۳ . س : + «ع» .
727.س : + «ع» .
728.س : + «ع» .
729.م : «تنبيها» .
730.س : «في ذلك» .
731.من «س» سقط من «م» .
732.س : «يستعينون بالضعيفة» .
733.س : + «ابن أبي طالب» .
734.س والبحار : عليه .
735.بعده في المصدر : وكنت حاضرا .
736.في المصدر : ـ لازم .
737.شرح نهج البلاغة ، ج ۱۶ ، ص ۲۱۴ ـ ۲۱۶ .
738.م : + «قد تمّ» .
739.۸ . من «س» .
740.انخرمت حاشية النسخة قدر ثلاث كلمات .
741.وكتب بعده كاتب النسخة : وقد وقع الفراغ من كتابتها ونسخها بعون اللّه سبحانه وحسن توفيقه في يوم الأربعاء في العشرة الثالثة من شهر ذى القعدة سنة الألف ومئتين وخمسة وسبعين [۱۲۷۵] من الهجرة النبويّة صلى الله عليه و آله على يد الراجي عفو مولاه محمّد بن الحاج قنبر (ظ) الكاظمى مسكنا وحسبنا اللّه ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير والحمد ربّ العالمين وصلّى على محمّد وآله الطاهرين .