الرسالة الحقوقية - صفحه 158

الحمد للّه رب العالمين ، وصلَّى اللّه على محمّد وآله الطاهرين .
وبعده : فهذه رسالة في بيان الحقوق والفروض الّتي اوجبها اللّه تعالى على عبده المؤمن و على كل جارحة من جوارحه ، وضعتها تقربا إلى رب العباد و ذخرا ليوم التناد ، إنّه كريمٌ جواد . فأقول و باللّه التوفيق :

[الباب الاول : فى حقوق المؤمنين]

۰.روي الشيخ الصدوق محمّد بن علي بن بابويه القمّي في كتاب الخصال۱عن أمير المؤمنين عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال :للمؤمن على المؤمن ثلاثون حقا لا براءَة له منها إلّا بالأداء أو العفو : يغفر زلّته ، ويرحم عبرته ، ويستر عورته ، ويقيل عثرته ، ويقبل معذرته ، ويردّ غيبته ، ويديم نصيحته ، ويحفظ خُلَّتَه ، ويرعى ذمّته ، ويعود مرضته ، ويشهد ميتته ، ويجيب دعوته ، ويقبل هديّته ، ويكافئ صلته ، ويشكر ۲ نعمته ، ويُحسِن نصرته ، ويحفظ حليلته ، ويقضي حاجته ، ويُشَفِّع مسألته ، ويُسَمِّت عطسته ، ويُرشد ضالّته ، ويردّ سلامه ، ويطيّب كلامه ، ويُبرّ إنعامه ، ويصدِّق ۳ إقسامه ، ويوإليه ولا يعاديه ، وينصره ظالما أو مظلوما ؛ فأمّا نصرته ظالما فيردّه عن ظلمه ، وأمّا نصرته مظلوما فيعينه على ظالمه ، ولا يُسلمه ولا يَخذله ، ويحبّ له من الخير ما يحبّ لنفسه ، ويكره له من الشر ما يكره لنفسه .
ثمّ قال : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول : إنّ أحدكم ليدع تسميت أخيه إذا عطس فيطالبه به يوم القيامة فيقضى له به ۴ عليه .

1.لم يوجد في الخصال ، بل وجدناه في كنز الفوائد لأبي الفتح الكراجكي ، ص ۱۴۱ ؛ وفي رسائل الشهيد الثاني ، ص ۳۲۳ ؛ ونقل في بحار الأنوار ، ج ۷۱ ، ص ۲۳۶ ؛ والوسائل ، ج ۸ ، ص ۵۵ ، عن كنز الفوائد .

2.في الهامش : «لقوله عليه السلام : من اُسدي إليه معروف فليكاف ، فإنْ لم يقدر فليُثْنِ . سماع» .

3.في الهامش : «لقوله عليه السلام : مَن حَلَفَ باللّه فليَصدق ، و مَن حُلِفَ لَه باللّه فليَرضَ ، و مَن لم يَرضَ فليس من اللّه في شيء . سماع»

4.في المصادر : ـ به .

صفحه از 172