الرسالة الحقوقية - صفحه 163

۰.ومنها الحقوق الخمسون على الأعضاء : عن أبي حمزة الثمالي قال : هذه رسالة علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام إلى بعض أصحابه :اعلم أنّ لِلّه عز و جل عليك حقوقا محيطة بك في كل حركة تحركتها أو سكنة سكنتها ، أو حال حلتها ، أو منزلة نزلتها ، أو جارحة قلبتها ، أو آلة صرفت ۱ فيها . فأكبر حقوق اللّه تبارك وتعالى ۲ ما أوجب عليك لنفسه من حقه الذي هو أصل الحقوق . ثمّ ما أوجب اللّه عز و جلعليك لنفسك من قرنك إلى قدمك على اختلاف جوارحك ، فجعل عز و جلللسانك عليك حقا ، ولسمعك ۳ حقا ، ولبصرك حقّا ، وليدك حقا ، ولرجلك حقا ، ولبطنك حقا ، ولفرجك حقا ، فهذه الجوارح السبع الّتي بها تكون الأفعال . ثمّ جعل عز و جللأفعالك عليك حقوقا ، فجعل لصلاتك ۴ حقا ، ولصومك حقا ، ولصدقتك حقا ، ولهديك حقا ، ولأفعالك حقوقا . ثمّ يخرج الحقوق منك إلى غيرك من ذوي الحقوق الواجبة عليك ، فأوجبها عليك حقوق أئمتك ، ثمّ حقوق رعيتك ، ثمّ حقوق رحمك ، فهذه حقوق تنسحب ۵ منها حقوق ، فحقوق أئمتك ثلاثة أوجبها اللّه تعالى عليك : حق سائسك بالسلطان ، ثمّ حق سائسك بالعلم ثمّ حق سائسك بالملك ۶ . وحقوق رعيتك ثلاثة أوجبها عليك : حق رعيتك بالسلطان ، وحق رعيتك بالعلم ؛ فإنّ الجاهل رعية العالم . ثمّ حق رعيتك بالملك من الأزواج وما ملكت الأيْمان .
وحقوق رحمك كثيرة متصلة بقدر اتصال الرحم في القرابة ، فأوجبها عليك حق اُمّك ، ثمّ حق أبيك ، ثمّ حق ولدك ، ثمّ حق أخيك ، ثمّ الأقرب فالأقرب والأولى فالأولى ، ثمّ حق مولاك المنعم عليك ، ثمّ حق مولاك الجارية نعمتك عليه ، ثمّ حق ذوي المعروف لديك ، ثمّ حق مؤذّنك لصلاتك ، ثمّ حق إمامك في صلاتك ، ثمّ حق جليسك ، ثمّ حق جارك ، ثمّ حق صاحبك ، ثمّ حق شريكك ، ثمّ حق مالك ، ثمّ حق غريمك الذي تطالبه ، ثمّ حق غريمك الذي يطالبك ، ثمّ حق خليطك ، ثمّ حق خصمك المُدَّعي عليك ، ثمّ حق خصمك الذي يُدَّعى عليه ، ثمّ حق مستشيرك ، ثمّ حق المشير عليك ، ثمّ حق مستنصحك ، ثمّ حق الناصح لك ، ثمّ حق من هو أكبر منك ، ثمّ حق من هو أصغر منك ، ثمّ حق سائلك ، ثمّ حق من سألته ، ثمّ حق من جرى لك على يديه مساءة بقول أو فعل عن تعمد منه ، ثمّ حق أهل ملتك عليك ، ثمّ حق أهل ذمّتك ، ثمّ حقوق الجارية بقدر علل الأحوال وتصرف الأسباب ، فطوبى [لمن أعانه اللّه على قضاء ما أوجب عليه من حقوقه ووفّقه لذلك وسدّده] . ۷

1.كتاب من لا يحضره الفقيه : تصرفت .

2.كتاب من لا يحضره الفقيه : + عليك .

3.في كتاب من لا يحضره الفقيه زيادة عليك بعد ذكر كلّ جارحة .

4.في كتاب من لا يحضره الفقيه بعد ذكر كل فعل يوجد زيادة عليك .

5.كتاب من لا يحضره الفقيه : تتشعّب .

6.كتاب من لا يحضره الفقيه : + وكل سائس إمام .

7.الخصال ، ص ۵۶۶ ؛ بحار الأنوار ، ج ۷۱ ، ص ۳ مع اختلاف يسير في المصدرين .

صفحه از 172