الباب الرابع : الفروض على الجوارح
۰.قال أمير المؤمنين عليه السلام [في وصيته] لابنه محمّد بن الحنفية :يا بني ، لا تقل ما لا تعلم ، بل لا تقل كلَّ ما تعلم ؛ فإنّ اللّه [تبارك وتعالى قد] فرض على جوارحك كلّها فرائض يحتجّ بها عليك يوم القيامة فيسألك ۱ عنها ، وذكَّرها ووعظها وحذّرها وأدَّبها ولم يترك[ها ]سدى ، فقال اللّه : «وَ لَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـئولًا»۲ وقال ] عز و جل[ : «إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَ تَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَ هُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ» ، ۳ ثمّ استعبدها بطاعته ، فقال ] عز و جل[ : «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ ارْكَعُواْ وَ اسْجُدُواْ وَ اعْبُدُواْ رَبَّكُمْ وَ افْعَلُواْ الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»۴ فهذه فريضة جامعة واجبة على الجوارح ، وقال ] عز و جل[ : «وَ أَنَّ الْمَسَـجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَدًا »۵ يعني بالمساجد : الوجه واليدين والركبتين والإبهامين ، وقال ] عز و جل[ : «وَ مَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَ لَا أَبْصَـرُكُمْ وَ لَا جُلُودُكُمْ»۶ يعني بالجلود : الفروج .
ثمّ خصّ كلَّ جارحة من جوارحك بفرض ونصَّ عليها ، ففرض على السمع أن لا يسعى ۷ به إلى المعاصي فقال ] عز و جل[ : «وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِى الْكِتَـبِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءَايَـتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَاوَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ»۸ وقال ] عز و جل[ : «وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِى ءَايَـتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِ»۹ ، ثمّ استثنى عز و جلموضع النسيان فقال : «وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَـنُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّــلِمِينَ»۱۰ وقال ] عز و جل[ : «فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَ أُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُواْ الْأَلْبَـبِ»۱۱ وقال ] عز و جل[ : «وَ إِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِرَامًا»۱۲ وقال ] عز و جل[ : «وَ إِذَا سَمِعُواْ اللَّغْوَ أَعْرَضُواْ عَنْهُ» ، ۱۳ فهذا ما فرض اللّه ] عز و جل[على السمع وهو عمله . وفرض على البصر أن لا ينظر إلى ما حرَّم اللّه ] عز و جل[عليه فقال [عَزَّ من قائل] : «قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـرِهِمْ وَ يَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ» ، ۱۴ فحرَّم أن ينظر أحد إلى فرج غيره . وفرض على اللسان الإقرار والتعبير عن القلب بما عقد عليه فقال ] عز و جل[ : «قُولُواْ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ مَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا» . ۱۵ وقال ] عز و جل[ : «وَ قُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا»۱۶ .
وفرض على القلب ، وهو أمير الجوارح الذي به يُعقل ويفهم ويُصدر ۱۷ عن أمره ورأيه فقال ] عز و جل[ : «إِلَا مَنْ أُكْرِهَ وَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنّ بِالْاءِيمَـنِ»۱۸ وقال تعالى [حين أخبر] عن قوم أعطوا الإيمان بأفواهم ولم تؤمن قلوبهم فقال [تعالى] : «الَّذِينَ قَالُواْ ءَامَنَّا بِأَفْوَ هِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُم»۱۹ وقال ] عز و جل[ : «أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»۲۰ وقال ] عز و جل[ : «وَإِن تُبْدُواْ مَا فِى أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَ يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ»۲۱ . ۲۲
1.في المصدر : ويسألك .
2.سورة الإسراء ، الآية ۳۶ .
3.سورة النور ، الآية ۱۵ .
4.سورة الحج ، الآية ۷۷ .
5.سورة الجن ، الآية ۱۸ .
6.سورة فصلت ، الآية ۲۲ .
7.في المصدر : تُصغي .
8.سورة النساء ، الآية ۱۴۰ .
9.سورة الأنعام ، الآية ۶۸ .
10.همان .
11.سورة الزمر ، الآيات ۱۷ ـ ۱۸ .
12.سورة الفرقان ، الآية ۷۲ .
13.سورة القصص ، الآية ۵۵ .
14.سورة النور ، الآية ۳۰ .
15.سورة البقره ، الآية ۱۳۶ .
16.سورة البقره ، الآية ۸۳ .
17.في المصدر : تعقل وتفهم وتصدر .
18.سورة النحل ، الآية ۱۰۶ .
19.سورة المائده ، الآية ۴۱ .
20.سورة الرعد ، الآية ۲۸ .
21.سورة البقره ، الآية ۲۸۴ .
22.كتاب من لا يحضره الفقيه ، ج ۲ ، ص ۶۲۶ و ۶۲۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۲۸ و ۱۲۹ (اسلاميه) .