الفصل الأوّل : معنى الحكمة
الكتاب
«يُؤْتِى الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِىَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُواْ الْأَلْبَبِ».۱
«وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَنَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَ مَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِىٌّ حَمِيدٌ».۲
«ذَ لِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ».۳
الحديث
۲۷۲.الإمام الصادق عليه السلام- في بَيانِ جُنودِ العَقلِ وَالجَهلِ - : الحِكمَةُ وضِدُّهَا الهَوى.۴
۲۷۳.رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله- في قَولِهِ تَعالى :«وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِىَ خَيْرًا كَثِيرًا»- : القُرآنَ.۵
1.البقرة : ۲۶۹ .
2.لقمان : ۱۲ وراجع: الآيات ۱۳ و ۱۶ - ۱۹ .
3.الإسراء : ۳۹ وراجع: الآيات ۲۲ - ۳۹ .
4.الخصال: ص ۵۹۱ ح ۱۳ عن سماعة بن مهران ، تحف العقول: ص ۴۰۲ عن الإمام الكاظم عليه السلام وليس فيه «وضدّها» .
5.الفردوس: ج ۴ ص ۴۱۹ ح ۷۲۲۱ ، تفسير ابن كثير: ج ۱ ص ۴۷۶ ؛ منية المريد : ص ۳۶۷ كلّها عنابن عبّاس ، بحارالأنوار : ج ۹۲ ص ۱۰۶ ح ۱ .