۳۷۸.الإمام الرضا عليه السلام : مِن عَلاماتِ الفِقهِ : الحِلمُ وَالعِلمُ وَالصَّمتُ ، إنَّ الصَّمتَ بابٌ مِن أبوابِ الحِكمَةِ ، إنَّ الصَّمتَ يُكسِبُ المَحَبَّةَ ، إنَّهُ دَليلٌ عَلى كُلِّ خَيرٍ.۱
۳۷۹.المستدرك على الصحيحين عن أنس : إنَّ لُقمانَ كانَ عِندَ داوُودَ وهُوَ يُسرِدُ۲ الدِّرعَ فَجَعَلَ يَفتِلُهُ هكَذا بِيَدِهِ ، فَجَعَلَ لُقمانُ يَتَعَجَّبُ ويُريدُ أن يَسأَلَهُ ويَمنَعُهُ حِكمَتُهُ أن يَسأَلَهُ ، فَلَمّا فَرَغَ مِنها صَبَّها عَلى نَفسِهِ ، فَقالَ : نِعمَ دِرعُ الحَربِ هذِهِ .
فَقالَ لُقمانُ : الصَّمتُ مِنَ الحِكمَةِ ، وقَليلٌ فاعِلُهُ ، كُنتُ أرَدتُ أن أسأَلَكَ فَسَكَتُّ حَتّى كَفَيتَني.۳
۳۸۰.الإمام العسكريّ عليه السلام : قَلبُ الأَحمَقِ في فَمِهِ ، وفَمُ الحَكيمِ في قَلبِهِ.۴
۳۸۱.الإمام عليّ عليه السلام : الحَكيمُ يَشفِي السّائِلَ ويَجودُ بِالفَضائِلِ.۵
۳۸۲.عنه عليه السلام : الحُكَماءُ أشرَفُ النّاسِ أنفُساً ، وأكثَرُهُم صَبراً ، وأسرَعُهُم عَفواً ، وأوسَعُهُم أخلاقاً.۶
1.الكافي : ج ۲ ص ۱۱۳ ح ۱ ، الخصال : ص ۱۵۸ ح ۲۰۲ ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۱ ص ۲۵۸ ح ۱۴ وفيه «الفقيه» بدل «الفقه» وكلّها عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، تحف العقول : ص ۴۴۵ ، قرب الإسناد : ص ۳۶۹ ح ۱۳۲۱ ، الاختصاص : ص ۲۳۲ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۴۸ ح ۶ .
2.السرد : نسج حَلَقِ الدِرع ، ومنه قيل لصانع الدِرع : سرّاد (مجمع البحرين: ج ۲ ص ۸۳۵) .
3.المستدرك على الصحيحين : ج ۲ ص ۴۵۸ ح ۳۵۸۲ ، شعب الإيمان : ج ۴ ص ۲۶۴ ح ۵۰۲۸ وفيه «الحكم» بدل «الحكمة» وراجع: مجمع البيان : ج ۸ ص ۴۹۶ وتنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۱۰۸ .
4.تحف العقول : ص ۴۸۹ ، نهج البلاغة : الحكمة ۴۱ ، بحارالأنوار : ج ۷۱ ص ۳۱۲ ح ۱۱ ؛ المناقب للخوارزمي : ص ۳۷۶ ح ۳۹۵ نقلاً عن الجاحظ وكلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام وفيهما «لسان العاقل» بدل «فم الحكيم» .
5.غرر الحكم : ح ۱۵۲۵ .
6.غرر الحكم : ح ۲۱۰۷ .