۷۶۴.عنه صلى اللّه عليه و آله : مَن وَجَدَ مِن هذَا الوَسواسِ فَليَقُل : آمَنتُ بِاللَّهِ ورَسولِهِ ، ثَلاثاً ، فَإِنَّ ذلِكَ يَذهَبُ عَنهُ.۱
۷۶۵.الإمام عليّ عليه السلام : إنَّ اللَّهَ سُبحانَهُ وتَعالى جَعَلَ الذِّكرَ جِلاءً لِلقُلوبِ : تَسمَعُ بِهِ بَعدَ الوَقرَةِ ، وتُبصِرُ بِهِ بَعدَ العَشوَةِ ، وتَنقادُ بِهِ بَعدَ المُعانَدَةِ ، وما بَرِحَ للَّهِِ - عَزَّت آلاؤُهُ - فِي البُرهَةِ بَعدَ البُرهَةِ وفي أزمانِ الفَتَراتِ عِبادٌ ناجاهُم في فِكرِهِم ، وكَلَّمَهُم في ذاتِ عُقولِهِم ، فَاستَصبَحوا بِنورِ يَقَظَةٍ فِي الأَبصارِ وَالأَسماعِ وَالأَفئِدَةِ.۲
۷۶۶.عنه عليه السلام : الذِّكرُ هِدايَةُ العُقولِ ، وتَبصِرَةُ النُّفوسِ.۳
۷۶۷.عنه عليه السلام : لا هِدايَةَ كَالذِّكرِ.۴
۷۶۸.عنه عليه السلام : الذِّكرُ نورُ العَقلِ ، وحَياةُ النُّفوسِ ، وجِلاءُ الصُّدورِ.۵
۷۶۹.عنه عليه السلام : الذِّكرُ يُؤنِسُ اللُّبَّ ، ويُنيرُ القَلبَ ، ويَستَنزِلُ الرَّحمَةَ.۶
۷۷۰.عنه عليه السلام : الذِّكرُ جِلاءُ البَصائِرِ ، ونورُ السَّرائِرِ.۷
۷۷۱.عنه عليه السلام : ثَمَرَةُ الذِّكرِ استِنارَةُ القُلوبِ.۸
۷۷۲.عنه عليه السلام : مَن كَثُرَ ذِكرُهُ استَنارَ لُبُّهُ.۹
1.كنزالعمّال : ج ۱ ص ۲۴۷ ح ۱۲۴۵ نقلاً عن ابن السني عن عائشة .
2.نهج البلاغة : الخطبة ۲۲۲ ، غرر الحكم : ح ۳۵۷۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۵۷ ح ۳۴۰۵ وفيهما صدره إلى «المعاندة» ، بحارالأنوار : ج ۶۹ ص ۳۲۵ ح ۳۹ .
3.غرر الحكم : ح ۱۴۰۳ .
4.غرر الحكم : ح ۱۰۴۶۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۶ ح ۹۸۲۸ .
5.غرر الحكم : ح ۱۹۹۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۰ ح ۱۵۲۳ .
6.غرر الحكم : ح ۱۸۵۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۵ ح ۱۴۲۹ .
7.غرر الحكم : ح ۱۳۷۷ .
8.غرر الحكم : ح ۴۶۳۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۸ ح ۴۱۷۰ .
9.غرر الحكم : ح ۹۱۲۳ .