۲۰.عنه عليه السلام : يُنبِئُ عَن فَضلِكَ عِلمُكَ ، وعَن إفضالِكَ بَذلُكَ.۱
۲۱.عنه عليه السلام : يا مُؤمِنُ ، إنَّ هذَا العِلمَ وَالأَدَبَ ثَمَنُ نَفسِكَ فَاجتَهِد في تَعَلُّمِهِما ، فَما يَزيدُ مِنعِلمِكَ وأدَبِكَ يَزيدُ في ثَمَنِكَ وقَدرِكَ، فَإِنَّ بِالعِلمِ تَهتَدي إلى رَبِّكَ.۲
۲۲.عنه عليه السلام : يَتَفاضَلُ النّاسُ بِالعُلومِ وَالعُقولِ ، لا بِالأَموالِ ، والاُصولِ.۳
۲۳.عنه عليه السلام : لا يُعرَفُ الرَّجُلُ إلّا بِعِلمِهِ ، كَما لا يُعرَفُ الغَريبُ مِنَ الشَّجَرِ إلّا عِندَ حُضورِ الثَّمَرِ ، فَتَدُلُّ الأَثمارُ عَلى اُصولِها.۴
۲۴.عنه عليه السلام : لا تَستَعظِمَنَّ أحَداً حَتّى تَستَكشِفَ مَعرِفَتَهُ.۵
۲۵.الإمام الباقر عليه السلام : يا بُنَيَّ ، اعرِف مَنازِلَ الشّيعَةِ عَلى قَدرِ رِوايَتِهِم ومَعرِفَتِهِم، فَإِنَّ المَعرِفَةَ هِيَ الدِّرايَةُ لِلرِّوايَةِ ، وبِالدِّراياتِ لِلرِّواياتِ يَعلُو المُؤمِنُ إلى أقصى دَرَجاتِ الإِيمانِ . إنّي نَظَرتُ في كِتابٍ لِعَلِيٍّ عليه السلام فَوَجَدتُ فِي الكِتابِ : إنَّ قيمَةَ كُلِّ امرِىً وقَدرَهُ مَعرِفَتُُ ، إنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالى يُحاسِبُ النّاسَ عَلى قَدرِ ما آتاهُم مِنَ العُقولِ في دارِ الدُّنيا.۶
۲۶.الإمام الصادق عليه السلام : المُؤمِنُ عُلوِيٌّ ؛ لِأَ نَّهُ عَلا فِي المَعرِفَةِ.۷
۲۷.الإمام عليّ عليه السلام- فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ - :
لا فَضلَ إلّا لِأَهلِ العِلمِ ، إنَّهُمُعَلَى الهُدى لِمَنِ استَهدى أدِلّاءُ
وقيمَةُ المَرءِ ما قَد كانَ يُحسِنُهُوَالجاهِلونَ لِأَهلِ العِلمِ أعداءُ۸
1.غرر الحكم : ح ۱۱۰۳۱ .
2.روضة الواعظين : ص ۱۶ ، مشكاة الأنوار : ص ۲۳۹ ح ۶۸۹ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۸۰ ح ۶۴ .
3.غرر الحكم : ح ۱۱۰۰۹ .
4.غرر الحكم : ح ۹۶۹۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۸۴ ح ۸۹۲۳ .
5.غرر الحكم : ح ۱۰۲۰۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۱۸ ح ۹۳۸۷ .
6.معاني الأخبار : ج ۱ ص ۲ عن بريد الرزّاز عن الإمام الصادق عليه السلام ، الاُصول الستّة عشر : ص ۳ عن زيد الزرّاد عن الإمام الصادق عنه عليهما السلام ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۰۶ ح ۲ .
7.علل الشرائع : ص ۴۶۷ ح ۲۲ عن محمّد بن محمّد بن عمارة ، بحارالأنوار : ج ۶۷ ص ۱۷۱ ح ۳ .
8.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ص ۳۰ الرقم ۱ .