۸۵۰.عنه عليه السلام : مَن تَرَكَ الاِستِماعَ مِن ذَوِي العُقولِ ماتَ عَقلُهُ.۱
۸۵۱.عنه عليه السلام- لِحَمّادِ بنِ عيسى بَعدَ ذِكرِ عَلاماتِ الدّينِ - : ولِكُلِّ واحِدَةٍ مِن هذِهِ العَلاماتِ شُعَبٌ يَبلُغُ العِلمُ بِها أكثَرَ مِن ألفِ بابٍ وألفِ بابٍ وألفِ بابٍ ، فَكُن يا حَمّادُ طالِباً لِلعِلمِ في آناءِ اللَّيلِ وأطرافِ النَّهارِ.۲
۸۵۲.لقمان عليه السلام- لاِبنِهِ يَعِظُهُ - : يا بُنَيَّ ، اِجعَل في أيّامِكَ ولَياليكَ وساعاتِكَ نَصيباً لَكَ في طَلَبِ العِلمِ ، فَإِنَّكَ لَن تَجِدَ لَهُ تَضييعاً مِثلَ تَركِهِ.۳
۸۵۳.عنه عليه السلام- أيضاً - : لا تَترُكِ العِلمَ زَهادَةً فيهِ ورَغبَةً فِي الجَهالَةِ ، يا بُنَيَّ اختَرِ المَجالِسَ عَلى عَينِكَ ، فَإِن رَأَيتَ قَوماً يَذكُرونَ اللَّهَ فَاجلِس إلَيهِم ، فَإِنَّكَ إن تَكُن عالِماً يَنفَعكَ عِلمُكَ ويَزيدوكَ عِلماً ، وإن تَكُن جاهِلًا يُعَلِّموكَ ، ولَعَلَّ اللَّهَ تَعالى أن يُظِلَّهُم بِرَحمَةٍ فَتَعُمَّكَ مَعَهُم.۴
۸۵۴.الإمام الهادي عليه السلام : إنَّ العالِمَ وَالمُتَعَلِّمَ شَريكانِ فِي الرُّشدِ.۵
۸۵۵.الإمام عليّ عليه السلام- فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ - :
وثِق بِاللَّهِ رَبِّكَ ذِي المَعاليوذِي الآلاءِ وَالنِّعَمِ الجِسامِ
وكُن لِلعِلمِ ذا طَلَبٍ وبَحثٍوناقِش فِي الحَلالِ وفِي الحَرامِ
وبِالعَوراءِ لا تَنطِق ولكِنبِما يُرضِي الإِلهَ مِنَ الكَلامِ۶
1.كنز الفوائد : ج ۱ ص ۱۹۹ ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۰ ح ۴۸ .
2.الخصال : ص ۱۲۲ ح ۱۱۳ ، بحارالأنوار : ج ۱۳ ص ۴۱۶ ح ۸ .
3.الأمالي للمفيد: ص ۲۹۲ ح ۲ ، الأمالي للطوسي : ص ۶۸ ح ۹۹ كلاهما عن حمّاد بن عيسى ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۶۹ ح ۱۹ .
4.قصص الأنبياء للراوندي : ص ۱۹۰ ح ۲۳۸ عن إبراهيم بن عبدالحميد عن الإمام الكاظم عليه السلام ، الكافي : ج ۱ ص ۳۹ ح ۱ وليس فيه صدره إلى «الجهالة» ، بحارالأنوار : ج ۱۳ ص ۴۱۷ ح ۱۰ .
5.كشف الغُمّة : ج ۳ ص ۱۷۷ ، بحارالأنوار : ج ۵۰ ص ۱۷۹ ح ۵۶ .
6.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ص ۵۲۶ الرقم ۳۹۸ .