3 / 6
المُشافَهَة
۹۷۰.رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : خُذُوا العِلمَ مِن أفواهِ الرِّجالِ.۱
3 / 7
حُسنُ الاِستِماعِ
۹۷۱.الإمام عليّ عليه السلام : إذا جَلَستَ إلى عالِمٍ فَكُن عَلى أن تَسمَعَ أحرَصَ مِنكَ عَلى أن تَقولَ ، وتَعَلَّم حُسنَ الاِستِماعِ كَما تَعَلَّمُ حُسنَ القَولِ ، ولا تَقطَع عَلى أحَدٍ حَديثَهُ.۲
۹۷۲.عنه عليه السلام : مَن أحسَنَ الاِستِماعَ تَعَجَّلَ الاِنتِفاعَ.۳
۹۷۳.عنه عليه السلام : رَحِمَ اللَّهُ امرَأً سَمِعَ حُكماً فَوَعى ، ودُعِيَ إلى رَشادٍ فَدَنا.۴
۹۷۴.الإمام الحسن عليه السلام- في وَصفِ أخٍ صالِحٍ كانَ لَهُ - : كانَ إذا جامَعَ العُلَماءَ عَلى أن يَستَمِعَ أحرَصَ مِنهُ عَلى أن يَقولَ.۵
1.عوالي اللآلي : ج ۴ ص ۷۸ ح ۶۸ ، بحارالأنوار : ج ۲ ص ۱۰۵ ح ۶۴ .
2.المحاسن : ج ۱ ص ۳۶۴ ح ۷۸۷ ، الاختصاص : ص ۲۴۵ عن الإمام الباقر عليه السلام ، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۲۲۲ ح ۵ .
3.غرر الحكم : ح ۹۲۴۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۳ ح ۸۱۳۷ .
4.نهجالبلاغة: الخطبة ۷۶، تحفالعقول: ص ۲۱۳، عيونالحكم والمواعظ: ص ۲۶۱ ح ۴۷۶۸، بحارالأنوار: ج ۶۹ ص ۴۰۸ ح ۱۱۸؛ مطالب السؤول : ص ۵۹ ، تذكرة الخواصّ : ص ۱۳۶ وفيه «الإخلاص أو إلى خلاص نفسه» بدل «رشاد».
5.تحف العقول : ص ۲۳۵ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۱۰۸ ح ۱۳ .