۹۸۲.عنه عليه السلام- لِلمُفَضَّلِ بنِ عُمَر - : اُكتُب وبُثَّ عِلمَكَ في إخوانِكَ ، فَإِن مُتَّ فَأَورِث كُتُبَكَ بَنيكَ ؛ فَإِنَّهُ يَأتي عَلَى النّاسِ زَمانُ هَرجٍ لا يَأنَسونَ فيهِ إلّا بِكُتُبِهِم.۱
3 / 9
السُّؤال
۹۸۳.رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : العِلمُ خَزائِنُ ومِفتاحُهَا السُّؤالُ ، فَاسأَلوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ تُؤجَرُ أربَعَةٌ : السّائِلُ ، وَالمُتَكَلِّمُ ، وَالمُستَمِعُ ، وَالمُحِبُّ لَهُم.۲
۹۸۴.الإمام الصادق عليه السلام : إنَّ النَّبِيَّ صلى اللّه عليه و آله ذُكِرَ لَهُ أنَّ رَجُلًا أصابَتهُ جَنابَةٌ عَلى جُرحٍ كانَ بِهِ ، فَاُمِرَ بِالغُسلِ فَاغتَسَلَ فَكُزَّ۳ فَماتَ . فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله : قَتَلوهُ ، قَتَلَهُمُ اللَّهُ ، إنَّما كانَ دَواءُ العِيِّ السُّؤالَ.۴
۹۸۵.الإمام عليّ عليه السلام : المَسأَلَةُ خِباءُ۵ العُيوبِ.۶
۹۸۶.عنه عليه السلام : مَن سَأَلَ عَلِمَ.۷
1.الكافي: ج ۱ ص ۵۲ ح ۱۱، منية المريد: ص ۳۴۱، كشف المحجّة: ص ۸۴ كلّها عن المفضّل بنعمر ، بحارالأنوار: ج ۲ ص ۱۵۰ ح ۲۷.
2.تحف العقول: ص ۴۱، الخصال: ص ۲۴۵ ح ۱۰۱ عنالسكونيعن الإمام الصادقوالإمام الباقر عليهما السلام ، كنز الفوائد: ج ۲ ص ۱۰۷، بحارالأنوار : ج ۱ ص ۱۹۶ ح ۱ ؛ سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۴۴ ح ۵۵۵ عن ابن شهاب ، حلية الأولياء : ج ۳ ص ۱۹۲ وفيه «المعلّم» بدل «المتكلّم» و «المجيب» بدل «المُحبّ» .
3.كُزَّ الرجل فهو مكزوز : إذا تقبَّض من البرد (الصحاح: ج ۳ ص ۸۹۳) .
4.الكافي : ج ۳ ص ۶۸ ح ۴ عن جعفر بن إبراهيم الجعفري و ح ۵ عن محمّد بن سكين و ج ۱ ص ۴۰ ح ۱ عن ابن أبي عمير عن بعض أصحابنا ؛ سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۱۸۹ ح ۵۷۲ عن ابن عبّاس ، مسند أبي يعلى : ج ۳ ص ۳۶ ح ۲۴۱۵ ، التاريخ الكبير : ج ۸ ص ۲۸۸ ح ۳۰۲۷ كلاهما عن ابن عبّاس وكلّها نحوه وراجع: الفردوس : ج ۱ ص ۳۴۳ ح ۱۳۷۱ .
5.خَبَأتُ الشيءَ : سَتَرتُه (المصباح المنير : ص ۱۶۳) .
6.نهج البلاغة : الحكمة ۶ ، روضة الواعظين : ص ۴۱۳ .
7.غرر الحكم : ح ۷۶۶۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۱ ح ۸۰۳۵ .