۱۸۹۵.عنه عليه السلام : إنَّمَا الحُجَّةُ في آلِ إبراهيمَ عليه السلام لِقَولِ اللَّهِ عزّ و جلّ : «فَقَدْ ءَاتَيْنَآ ءَالَ إِبْرَ هِيمَ الْكِتَبَ وَالْحِكْمَةَ وَءَاتَيْنَهُم مُّلْكًا عَظِيمًا»۱ فَالحُجَّةُ الأَنبِياءُ عليهم السلام وأهلُ بُيوتاتِ الأَنبِياءِ عليهم السلام حَتّى تَقومَ السّاعَةُ، لِأَنَّ كِتابَ اللَّهِ يَنطِقُ بِذلِكَ ووَصِيَّةُ اللَّهِ جَرَت بِذلِكَ فِي العَقِبِ مِنَ البُيوتِ الَّتي رَفَعَها تَبارَكَ وتَعالى عَلَى النّاسِ فَقالَ : «فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ»۲ وهِيَ بُيوتاتُ الأَنبِياءِ وَالرُّسُلِ وَالحُكَماءِ وأئِمَّةِ الهُدى.۳
5 / 3
بَنو إسرائيلَ
«وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا بَنِى إِسْرَ ءِيلَ الْكِتَبَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ وَ رَزَقْنَهُم مِّنَ الطَّيِّبَتِ وَ فَضَّلْنَهُمْ عَلَى الْعَلَمِينَ».۴
5 / 4
آلُ مُحَمَّدٍ صلى اللّه عليه و آله
۱۸۹۶.الإمام عليّ عليه السلام- في وَصفِ أهلِ البَيتِ عليهم السلام - : هُم مَوضِعُ سِرِّهِ۵ ولَجَأُ أمرِهِ ، وعَيبَةُ۶ عِلمِهِ، ومَوئِلُ۷ حُكمِهِ، وكُهوفُ كُتُبِهِ، وجِبالُ دينِهِ.۸
1.النساء : ۵۴ .
2.النور: ۳۶ .
3.كمال الدين : ص ۲۱۸ ح ۲، الكافي : ج ۸ ص ۱۱۹ ح ۹۲ وليس فيه «جَرَت بِذلِكَ فِي العَقبِ مِنَ البُيوتِ» وكلاهما عن أبي حمزة .
4.الجاثية: ۱۶.
5.أي النبيّ صلى اللّه عليه و آله .
6.عيبتي: أي خاصّتي وموضع سِرّي . والعرب تكنّي عن القلوب والصدور بالعياب ، لأنّها مستودع السرائر (النهاية : ج ۳ ص ۳۲۷) .
7.المَوْئِل: الملجَأُ (الصحاح : ج ۵ ص ۱۸۳۸).
8.نهجالبلاغة : الخطبة ۲، غرر الحكم: ح ۱۰۰۶۲ نحوه ، بحارالأنوار : ج ۲۳ ص ۱۱۷ ح ۳۲ .