جلوه‌هايی از آيين سخنوری در دُستور سخن - صفحه 268

و استخدام الفاظ نيز از موارد آيين سخنوري مستفاد از نهج البلاغه است که در شرح ابن ابي الحديد مي‌توان يافت.

كتابنامه

| ـ نهج البلاغة، محمد بن حسين رضي، تحقيق: د. صبحي الصالح، قم: مؤسسة دارالهجرة، اول، 1407ق.
ـ نهج البلاغة، محمد بن حسين رضي، ترجمه: دکتر سيد محمد مهدي جعفري، تهران: مؤسسه نشر و تحقيقات ذکر، اول، 1386ش.
ـ شرح نهج البلاغة، عزالدين أبي حامد عبدالحميد بن هبة الله ابن أبي الحديد معتزلي، تحقيق: محمد أبي‌الفضل ابراهيم، بغداد: دارالکتاب العربي، اول، 1426ق.
ـ بديع القرآن، ابن ابي الاصبع المصري، ترجمه: دکتر سيد علي مير لوحي، مشهد: آستان قدس رضوي، 1368ش.
ـ المثل السائر في أدب الكاتب و الشاعر، نصرالله بن محمد ابن الأثير، تحقيق: احمد الحوفي و بدوي طبانه، قاهره: دار نهضة مصر، ج4، كتاب الفلك دائر علي المثل السائر لابن أبي الحديد.
ـ البداية و النهاية، أبو الفداء إسماعيل ابن کثير قرشي دمشقي، بيروت: دارالمعرفة، ششم، 1422ق.
ـ البديع، عبدالله ابن المعتز، شرح: محمد عبدالمنعم الخفاجي، مصر: مصطفي البابي الحلبي، 1365ق.
ـ مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، ابن هشام انصاري، تحقيق: مازن المبارك؛ محمد علي حمد الله، مراجعة: سعيد الأفغاني، بيروت: دارالفكر.
ـ البحر المحيط في التفسير، محمد بن يوسف ابوحيان اندلسي، بيروت: دارالفکر، 1420ق.
ـ دلائل الاعجاز، عبد القاهر جرجاني، تحقيق: محمد رشيد رضا، بيروت: دارالمعرفه، 1987م.
ـ مصادر نهج البلاغة و أسانيده، السيد عبدالزهراء الحسيني الخطيب، بيروت: دارالأضواء، سوم، 1405ق.
ـ چشمه خورشيد: آشنايي با نهج البلاغه، مصطفي دلشاد تهراني، تهران: خانه انديشه جوان، 1377ش.
ـ النکت في اعجاز القرآن، الرماني، تحقيق: خلف الله وسلام، مصر: دار المعارف، 1976م.
ـ الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال و النساء من العرب و المستعربين و المستشرقين، خير الدين زرکلي، بيروت: دارالعلم للملايين، چهاردهم، 1999م.
ـ الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، محمود زمخشري، بيروت: دارالکتاب العربي، 1407ق.
ـ اعجاز القرآن و اثره في تطور النقد الادبي، علي مهدي زيتون، بيروت، دارالمشرق، اول، 1992م.
ـ «جستاري در کنيه و فرهنگ عربي اسلامي»، علي اکبر فراتي، فصلنامه علوم حديث، ش47، بهار 1387ش.
ـ «النقد اللغوي في شرح ابن أبي الحديد لنهج البلاغة»، علي اكبر فراتي و محمد حسن فؤاديان، مجله دانشکده ادبيات و علوم انساني دانشگاه تهران.

صفحه از 268