الرعاية لحال البداية في علم الدراية - صفحه 164

(بل يكتسبُ) الحديثُ (صفةً من القوّة والضعف وغيرهما) من الأوصاف (بحسب أوصاف الرواة ؛ من العدالة) والضبط والإيمان ، (و عدمها) كغير ذلك من الأوصاف .
(أو) بحسب (الإسناد ؛ من الاتّصال ، والانقطاع ، والإرسال) والاضطراب (و غيرها .
و تحرير البحث عن ذلك) في هذا العلم ـ بذكر أوصافه وتمييز بعضها عن بعض ـ (ينجرّ إلى بيان أنواعه : من الصحّة وأضدادها) ؛ من الحُسْن ، والثقة ، والضعف ، وغيرها ، حتّى يقال : «حديثٌ صحيحٌ» ، أو : «حَسَنٌ» ، أو : «مُوَثَّقٌ» ، أو : «ضعيفٌ» .
(و) ينجرّ (إلى) بيان (الجرح) للرواة (و التعديل) لهم ، فيقال : «فلانٌ ثقة» ، أو : «غيرُ ثقة» ، أو : «متّهمٌ» ، أو : «مجهولٌ» ، أو : «كذوبٌ» ، ونحو ذلك ؛ ليترتّب عليه ما سبقَ من الأنواع .
(و) إذا نظر إلى حال الطالب انجرّ (النظر إلى كيفيّة أخذه ، وطُرق تحمّله) ؛ من القراءة ، والسماع ، والإجازة ، والمناولة ، وغيرها .
(و) ينجرّ الكلامُ إلى (البحث عن أسماء الرواة) المتّفقة الاسم والمفترقة ، (و أنسابهم ، ونحو ذلك) .
و هذا التقرير يناسبُ إفراد كلّ مطلبٍ منها بباب يخصّه ، (فها هُنا أبوابٌ) أربعة :
الأوّل : في أقسام الحديث .
الثاني : في من تُقْبلُ روايتُه أو تُرَدُّ .
و الثالثُ : في طُرق تحمّله ومحلّه ، وكيفيّة روايته .
و الرابعُ : في أسماء الرجال وطبقاتهم .

صفحه از 295