الوجيزة في علم الدراية - صفحه 524

و هذا التأريخ غير صحيح قطعا ؛ لما تقدّم آنفا من أنّ البهائي رحمه اللهقد فرغ من المجلّد الأوّل من الحبل المتين سنة (1007 ه ) ، ومن الوجيزة عام (1010 ه ) .
2 ـ نسخة في مكتبة كلّية الطبّ في مدينة شيراز برقم (627) ، كاتبها محمّد شريف اليزدي النجفي ، وتاريخ نسخها سنة (1009 ه ) ، كما في (ميراث اسلامى إيران ، الدفتر الأوّل : 403) .
و هذا التأريخ لا يصحّ أيضا ؛ لأنّ تأليف الوجيزة كان سنة (1010 ه ) كما مرّ .
3 ـ نسخة في مكتبة جامعة طهران ، وهي الرسالة السادسة من مجموعةٍ برقم (4316) ، كاتبها محمّد بن عليّ التبنيني في سنة (1011 ه ) ، كما في (فهرس مكتبة جامعة طهران 13 : 3279) .
فإن صحّ هذا التأريخ ، فالظاهر أنّ الناسخ كان من الملازمين للمصنّف رحمه اللهفي سفره مع الشاه عبّاس لتسخير «بلخ» ، حيث كان إنجاز الوجيزة في تلك السفرة في سلخ ذي القعدة الحرام سنة (1010 ه ) ، فتكون هذه النسخة من أوائل نسخ الوجيزة إن لم تكن أوّل نسخةٍ منتسخةٍ عن الأصل .
4 ـ نسخة في مكتبة الروضة الرضويّة المطهَّرة بمدينة مشهد برقم (7097) ، ناسخها الشيخ عليّ بن أحمد النباطي في (29) محرم الحرام سنة (1012 ه ) ، وهي النسخة المتعمدة في هذه الطبعة ، وسيأتي الكلام على ميزاتها ، إن شاء اللّه تعالى .
5 ـ نسخة في مكتبة جامعة طهران ، وهي الرسالة الثانية من مجموعةٍ برقم (918) بخطّ محمّد أمين القاري ، وتاريخ كتابتها سنة (1015 ه ) ـ اُنظر (فهرس مكتبة جامعة طهران 5 : 1749) .
6 ـ نسخة في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي ، وهي الرسالة الثانية من مجموعة الطباطبائي برقم (387) ، وتاريخ كتابتها سنة (1016 ه ) ـ اُنظر (فهرس مكتبة مجلس الشورى 22 : 142) .
7 ـ نسخة في مكتبة مدرسة السيّد الگلپايگاني ـ رحمه اللّه تعالى ـ في مدينة قم المقدّسة برقم (1799) ، كتبها زين العابدين بن حسين في سنة (1016 ه ) .

صفحه از 558