الوجيزة في علم الدراية - صفحه 538

[2 ـ ] ومَطْوِيُّ ذِكْر المعصوم ؛ مُضْمَرٌ ۱ .
[3 ـ ] وقصير السلسلة ؛ عالٍ ۲ .
[4 ـ ] ومشترَكُها ـ كُلاًّ أو جُلاًّ ـ في أمرٍ خاصٍّ ، كالاسم ، والْأَوَّليّة والمصافحة ، والتلقيم ، ونحو ذلك ؛ مسلسلٌ ۳ .
[5 ـ ] ومُخالف المشهور ؛ شاذٌّ ۴ .

[ أقسام الخبر المُسْنَد]

[1 ـ ] ثمّ سلسلة المُسْنَد ۵
: إمّا إماميّون ممدوحون بالتعديل ؛ فصحيحٌ ۶ ، ۷ وإنْ شَذَّ .
[2 ـ ] وبدونه ـ كُلاًّ أو بعضا ـ مع تعديل البقيّة ؛ فحَسَنٌ ۸ .

1.اُنظر : وصول الأخيار : ۱۰۱ و۱۰۲ ؛ جامع المقال : ۴ ؛ نهاية الدراية : ۲۰۶ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۳۳۲ و۳۳۳ .

2.اُنظر : شرح البداية : ۳۷ ؛ وصول الأخيار : ۱۴۵ ؛ الرواشح السماويّة : ۱۲۶ ؛ جامع المقال : ۴ ؛ نهاية الدراية : ۲۰۷ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۲۴۲ ، ۲۴۴ و۲۴۵ .

3.اُنظر : شرح البداية : ۴۰ ؛ وصول الأخيار : ۱۰۱ ؛ الرواشح السماويّة : ۱۵۷ و۱۶۰ ؛ جامع المقال : ۴ ؛ نهاية الدراية : ۲۱۳ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۲۵۹ .

4.اُنظر : شرح البداية : ۳۹ ؛ وصول الأخيار : ۱۰۸ ، ۱۰۹ و۱۷۷ ؛ جامع المقال : ۴ ؛ نهاية الدراية : ۲۲۰ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۲۵۵ .

5.وفي مشرق الشمسين والزبدة وبعض نسخ الوجيزة : سلسلة السند .

6.اُنظر : شرح البداية : ۲۲ ؛ وصول الأخيار : ۹۳ و۹۴ ؛ زبدة الأُصول : ۳۲ و۳۳ ؛ الرواشح السماويّة : ۴۰ ؛ جامع المقال : ۳ ؛ نهاية الدراية : ۲۳۵ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۴۶ و۱۵۷ .

7.في هامش الأصل : «الاصطلاح على تخصيص هذا النوع من الحديث باسم ? الصحيح ûلم يكن متعارفا بين قدماء علمائنا ، رضوان اللّه عليهم ، بل كانوا يُطلقون الصحيح على ما يعتمدونه ويعملون وإن اشتمل سنده على غير الإماميّ ، كما أجمعوا على تصحيح ما يصحّ عن عبد اللّه بن بُكَيْر ـ وهو فطحيّ ـ وعن أبان بن عثمان ـ وهو ناووسيّ ـ والمتأخّرون كالعلاّمة وغيره قد يُطلقون على ذلك اسم ‎ الصحيح ûأيضا ، ولا بأس به . منه مدّ ظلّه» .

8.اُنظر : شرح البداية : ۲۳ ؛ وصول الأخيار : ۹۶ ؛ زبدة الأُصول : ۳۳ ؛ الرواشح السماويّة : ۴۱ ؛ جامع المقال : ۳ ؛ نهاية الدراية : ۲۵۹ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۶۰ .

صفحه از 558