الوجيزة في علم الدراية - صفحه 539

[3 ـ ] أو مسكوتٌ عن مدحهم وذمّهم ـ كذلك ـ فقويّ ۱ .
[4 ـ ] وإمّا غير إماميّين ـ كُلاًّ أو بعضا ـ مع تعديل الكلّ؛ فمُوَثّقٌ ۲ ويُسمّى «قويّا» أيضا.
[5 ـ ] وما عدا هذه الْأربعة ؛ ضَعيفٌ ۳ .
[6 ـ ] فإن اشتهر العملُ بمضمونه ؛ فمقبولٌ ۴ .

[ الضعيف بمعنىً آخر :]

و قد يُطلق «الضعيفُ» على «القويّ» بمَعْنَيَيْه .
وقد يُخصُّ بالمشتمل على جرحٍ ، أو تعليقٍ ، أو انقطاعٍ ، أو إعضالٍ ، أو إرسالٍ .

[مراسيل الثقات عن أمثالهم]

و قد يُعلم من حال مُرْسِلِه عدمُ الإرسال عن غير الثقة ، فينتظمُ ـ حينئذٍ ـ في سلك الصحاح ، كمراسيل محمّد بن أبي عُمَيْرٍ رحمه الله .
و روايتُه ـ أحيانا ـ عن غير الثقة لا تقدح في ذلك كما يُظنُّ ؛ ۵ لأنّهم ذكروا : أنّه لا يُرسِلُ إلاّ عن ثقةٍ ، لا أنّه لا يروي إلاّ عن ثقةٍ ۶ . ۷

1.اُنظر : شرح البداية : ۲۵ ؛ وصول الأخيار : ۹۸ ؛ الرواشح السماويّة : ۴۱ ؛ جامع المقال : ۳ ؛ نهاية الدراية :۲۶۴ و۲۶۵ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۷۱ .

2.اُنظر : شرح البداية : ۲۵ ؛ وصول الأخيار : ۹۸ ؛ زبدة الأُصول : ۳۳ ؛ الرواشح السماويّة : ۴۱ ؛ جامع المقال : ۳ ؛ نهاية الدراية : ۲۶۵ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۶۸ و۱۷۱ .

3.اُنظر : شرح البداية : ۲۶ و۲۷ ؛ وصول الأخيار : ۹۸ ؛ الرواشح السماويّة : ۴۲ ؛ جامع المقال : ۳ ؛ نهاية الدراية : ۲۶۶ و۲۶۷ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۷۷ .

4.اُنظر : شرح البداية : ۱۶ و۴۱ ؛ وصول الأخيار : ۹۹ ؛ الرواشح السماويّة : ۱۶۴ ؛ جامع المقال : ۳ و۵ ؛ نهاية الدراية : ۱۶۵ ؛ مقباس الهداية ۱ : ۱۸۳ و۲۷۹ .

5.في هامش الأصل : «الظانّ هو بعض المتأخّرين المعاصرين . منه» .

6.راجع عُدّة الأُصول ۱ : ۱۵۴ ، وقارن بين ما هنا وما هناك ، وانظر : المقدّمة ومجلّة علوم الحديث ـ العدد ۵ : ۸۶ و۹۱ .

7.في هامش الأصل : «بلغ قراءةً أيّده اللّه تعالى» .

صفحه از 558