المُقنِعَةُ الأَنِيسَةُ وَ المُغنِيَةُ النَفيِسة - صفحه 47

الحبشة ، و سويد بن غفلة ۱ صاحب أمير المؤمنين عليه صلوات اللّه ، و ربيعة بن زرارة و الأحنف بن قيس ، و أبو مسلم الخولاني ، و نحوهم ممن أدرك زمن الجاهليّة و الإسلام من دون لقائه صلى الله عليه و آله ؛ و قد يعبّر عنهم بالمخضرمين : أي المقطوعين ، لقطعهم عن نظرائهم الذين أدركوا صحبة النبيّ صلى الله عليه و آله ، و ذلك من قولهم : «ناقة مخضرمة» للّتي قطع ذنبها . ۲

منهج [14] : [ في كنى و ألقاب المعصومين عليهم السلام ]

«أبو القاسم» كنية مشتركة بين الرسول صلى الله عليه و آله و بين الحجّة القائم المهديّ الإمام محمّد بن الحسن عليهماالسلام .
و «الغائب» في الأخبار استعماله في القائم عليه السلام .
«أبو الحسين» كنية مختصّة بالإمام عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام .
«أبو محمّد»كنية مشتركه بين الإمام الحسن بن عليّ بن أبيطالب أمير المؤمنين عليهماالسلام، و بين الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين عليهماالسلام ، و بين الإمام الحسن بن عليّ العسكري عليهماالسلام ، و الغالب في الأخبار استعماله في العسكري عليه السلام .
«أبو عبد اللّه » كنية مشتركة بين الإمام الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهماالسلام ، و بين الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام ؛ و الغالب عند الإطلاق في الأخبار هو الصادق عليه السلام و كذا «أبو إسحاق» كنية مختصّة به عليه السلام ، لترجمة «إبراهيم بن عبد الحميد». ۳
«أبو إبراهيم» كنية مختصّة بالإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهماالسلام.
«أبو جعفر» كنية مشتركة بين الإمام محمّد بن عليّ الباقر عليهماالسلام ، و بين الإمام محمّد ابن عليّ الجواد عليهماالسلام ؛ و الغالب في الأخبار مع الإطلاق هو الباقر عليه السلام ، و إذا قيّد «بالأوّل»

1.في النسخة «سويد بن عطية» و الصحيح ما أثبتناه ، كما في مقباس الهداية ۳ : ۳۱۵ .

2.راجع : صحاح الجوهري ۵ : ۱۹۱۴ ؛ تاج العروس ۸ : ۳۰۸ ؛ لسان العرب ۱۲ : ۱۸۵ .

3.راجع : معجم رجال الحديث ۱ : ۲۴۱.

صفحه از 66