المُقنِعَةُ الأَنِيسَةُ وَ المُغنِيَةُ النَفيِسة - صفحه 48

فهو عليه السلام أيضا ، أو «بالثاني» فالجواد عليه السلام .
«أبو الحسن» كنية مشتركة بين الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، و بين الإمام عليّ بن الحسين عليهماالسلام ، و بين الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهماالسلام ، و بين الإمام عليّ بن موسى الرّضا عليهماالسلام ، و بين الإمام عليّ بن محمّد الهادي عليهماالسلام ؛ و الغالب في الأخبار مع الإطلاق هو الكاظم عليه السلام ، و إذا قيّد «بالأوّل» فهو عليه السلامأيضا ، أو «بالثاني» فهو الرضا عليه السلام ، أو «بالثالث» فهو الهادي عليه السلام ؛ و القرينة قد تحقّق المطلق بأحدهم عليهم السلام .
و أمّا «العالم» و «الفقيه» و «الشيخ» ۱ و «العبد الصالح» فالإمام الكاظم عليه السلام .
و «الحسنان» فالحسن و الحسين ابنا الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليهم السلام .
و «الهادي» و «النقي» بالنون و «الرجل» و «الماضي» فالإمام على بن محمّد عليهماالسلام .
و «الزكي» و «العسكري» و «الطيّب» و «الفقيه» و «الأخير» و «الماضي» فالإمام الحسن بن عليّ عليهماالسلام .
و «الصاحب» و «صاحب الزمان» و «صاحب الدار» و «الغريم» و «الحجّة» و «المنتظر» و «المهدي» و «الهادي» فالإمام محمّد بن الحسن عليهماالسلام .
و «صاحب الناحية» فالإمام الهادي عليه السلام ، أو «الزكيّ» أو «القائم» أيضا . و يختصّ بالقرينة المخصّصة .
و «الباقران» فالإمام محمّد بن عليّ الباقر و الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهم السلام ، تغليبا .
و «الصادقان» فهما عليهماالسلام . أيضا كذلك و ب «أحدهما» أحدهما عليهماالسلام .
و«الكاظمان» فالإمام موسى بن جعفر الكاظم و الإمام محمّد بن عليّ الجواد عليهم السلام .
و «العسكريان» فالإمام عليّ بن محمّد الهاديّ و الإمام الحسن بن عليّ العسكريّ عليهم السلام .

1.و ربّما أطلق (الشيخ) على الصادق عليه السلام ، كما في رواية زرارة و محمّد بن مسلم : بعث إلينا الشيخ و نحن بالمدينة ، و المراد به هو عليه السلام ، كما في بعض الأخبار.

صفحه از 66