المُقنِعَةُ الأَنِيسَةُ وَ المُغنِيَةُ النَفيِسة - صفحه 53

[2] و منها : عدّة أحمد بن محمّد بن خالد البرقيّ وهم : عليّ بن إبراهيم و عليّ بن محمّد بن عبد اللّه بن أُذنية ، و أحمد بن عبد اللّه بن أُميّة ، و عليّ بن الحسين.
[3] و منها : عدّة الحسين بن عبيد اللّه ، و هم : أبو غالب أحمد بن محمّد الزراري ، و أبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه و أبو محمّد هارون بن موسى التلّعكبري ، و أبو عبد اللّه بن أبي رافع الصيمري ، و أبو المفضّل الشيباني ، و محمّد بن عبد اللّه بن محمّد.
[4] و منها : عدّة سهل بن زياد ، و هم : عليّ بن محمّد بن علاّن ، و محمّد بن أبي عبد اللّه ، و محمّد بن الحسن ، و محمّد بن عقيل الكليني.
فهذه أربع عدد ، فالثلاث صحاح ؛ لاشتمالها على من يوثق به من الرواة . و الأخيرة فيها محمّد بن أبي عبد اللّه ، فإن كان هو محمّد بن جعفر بن عون الأسدي الثقة ، على ما نبّه عليه بعض أصحابنا عن النجاشي ، فهي كذلك أيضا ، و إلاّ فلا . واللّه أعلم بالخفيّات و السرائر و البواطن و الضمائر.

منهج [19] : [ في معرفة الطبقة ، و الموالي ]

الطبقة عندهم عبارة عن جماعة من الرواة اشتركوا في السنّ ، و لقاء المشايخ.
و طريق معرفتها : تكرار النظر ، و مراجعة الأسانيد و الطرق المذكورة في كتب الأصحاب ، و الممارسة.
و ممّا يعين على رفع الالتباس بين كثير من الرواة معرفة الموالي ؛ و هو يطلق على معان: ۱
منها : الأولى بالأمر.
و منها : المُعتِق بالكسر ، فإنّه مولى لعتيقه.

1.عدّها العلاّمة الأميني ـ قدس اللّه روحه ـ في الغدير ۱ : ۳۶۳ ، سبعة و عشرين معنى.

صفحه از 66