المُقنِعَةُ الأَنِيسَةُ وَ المُغنِيَةُ النَفيِسة - صفحه 56

أن يظهر مثله من الإمام. ثمّ إنّ عبد اللّه بقي بعد أبيه سبعين يوما ، فمات و رجع الباقون بموته ـ إلاّ شرذمة قليلة منهم ـ عن القول بإمامته إلى القول بإمامة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام . ۱ و تدبر.
و الخبر المرويّ من أنّ الإمامة لا تكون في الأخوين بعد الحسن و الحسين عليهماالسلام و غيره من الأخبار الدالّة على الإمام و علاماته . ۲
[3] و منهم الواقفيّة : و هم القائلون بالإمامة إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهماالسلام ، فوقفوا عليه عليه السلام .
[4] و منهم الكيسانيّة : ۳ و هم القائلون بإمامة عليّ أمير المؤمنين و الحسن و الحسين[ عليهم السلام] ، و محمّد الحنفية ، و زعموا أنّه حيّ سيظهر.
[5] و منهم الناووسيّة : و هم القائلون بإمامة الإمام عليّ عليه السلام إلى الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام ، فوقفوا عليه عليه السلام و قالوا : إنّ الصادق عليه السلامحيّ لا يموت حتّى يظهر ، فيظهر أمره و هو القائم المهدي.
قيل : سمّوا بذلك لانتسابهم إلى رجل يقال له : الناووس . و قيل : بل نسبة إلى قرية تسمّى ناووسا. ۴
[6] و منهم الإسماعيلية : و هم القائلون بالإمامة إلى الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام ، ثمّ ابنه إسماعيل فوقفوا عليه.
[7] و منهم الإماميّة الاثني عشرية :
أعني الفرقة المحقّة الناجية ، و هم القائلون بإمامة جميع الأئمّة إلى القائم الهادي المهدي صلوات اللّه عليه و عليهم أجمعين.

1.إلى هنا ما نقله الكشي رحمه اللهفي رجاله ج ۲ : ۵۲۵.

2.اُنظر الكافي ۱ : ۲۸۶ باب : إثبات الإمامة في الأعقاب.

3.و قال الشيخ المفيد رحمه الله(و هم أوّل من شذّ عن الحق) الفصول المختارة ۲ : ۸۱ . و حكاه المجلسي رحمه اللهفي بحار الأنوار ۳۷ : ۱ .

4.رجال الكشي ۲ : ۶۵۹ ؛ لاحظ حول الناووسية : فرق الشيعة : ۶۹ ؛ ريحانة الادب ۴ : ۱۶۱ ؛ نفايس الفنون ۲ : ۲۷۶ .

صفحه از 66