رسالة في علم الدراية - صفحه 212

توجد نسخة من هذه الرسالة في مكتبة آية اللّه المرعشيّ العامّة في قم برقم (11550) كما في فهرس مخطوطاتها (29 : 224) وهي نسخة تقع في (113) صفحةً بخط النستعليق، لكن فيها سقط كثيرو أغلاط إملائيّة وفيرة، لأنّ ناسخها ـ وهو جواد بن عبد اللّه الحسنيّ الرشتيّ ـ كان قد استنسخها في حال الاستعجال، كما قد اعتذر هو عن ذلك ـ باللغه الفارسيّة ـ في آخر الرسالة، ومن ثمّ اضطررنا إلى تدارك الساقط وجعله بين معقوفين [ ]مستمدّين في ذلك من كتب الفنّ والمصادر الأصليّة، مضافا إلى إثبات ما كان يقتضيه السياق .
هذا إلى جانب ضعف الصياغة في بعض العبارات، وعدم التناسب والتناسق بين الجمل والكلمات، واختلال التركيب؛ ممّا ألجأنا إلى التصرّف اليسير في بعض العبارات وإبدالها بما هي أحسن منها، مع المحافظة على أصل المعنى .
ولا بِدْعَ، فإنّ المصنّف ـ رحمه اللّه ـ لم يكن من أهل اللسان العربيّ، وليس عليه في ذلك حرج، وقد يلمس القارئ الكريم ذلك من بعض العبارات التي لم نتصرّف فيها، واللّه الموفّق والمستعان.
7 . ثناء وتقدير : وفي الختام لا يسعني إلاّ أن أتقدّم بالشكر الجزيل إلى فضيلة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ أبو الفضل حافظيان البابُليّ ـ حفظه اللّه تعالى وسلّمه ـ الذي هيّأ مخطوطة هذه الرسالة، ولا زال دؤوبا في إحياء تراث سلفنا الأمجاد، ومن ذلك قيامه بجمع مجموعةٍ طيّبةٍ من مؤلّفات علمائنا الكرام في علم دراية الحديث ـ ومنها هذه الرسالة و الوجيزة و موجز المقال التي قمت بتصحيحها والتقديم لها بطلبٍ منه ـ فحيّاه اللّه وبيّاه، وبلّغه ما يرجوه ويتمنّاه.
والحمد للّه أوّلاً وآخرا، وباطنا وظاهرا، وصلّى اللّه وسلّم على محمّدٍ وعترته الطاهرة .
وكتب
الحسن بن صادق الحسينيّ آل المجدِّد الشيرازيّ
عفا اللّه تعالى عنه وغفر له ورحمه
أصيل يوم الجمعة 1 / 5 / 1423 ه
قم المشرّفة

صفحه از 348