رسالة في علم الدراية - صفحه 288

والحديث في الاصطلاح عبارة عن الحكاية عن السُنّة .
فعلى هذا الكلام المسموع من المعصوم عليه السلام يكون سُنّةً، ويطلق عليه الخبر ـ على غير ما يرادف الحديث ـ فإطلاق الحديث عليه بعيد عن القاعدة .
وأمّا الحديث القدسيّ؛ فهو خارج عن السُنّة والحديث، والفرق بينه وبين القرآن: أنّ القرآن مُنْزَلٌ للإعجاز، بخلاف الحديث القدسيّ، فالنسبة بين الكلّ ظاهرة .
و [ أمّا] ما يحكي عن إشارة المعصوم عليه السلام أو عن كتابته؛ فالأوّل داخل في الحديث القوليّ .
و[ أمّا] الثاني؛ فالظاهر أنّه داخل في الفعليّ، كرواية عبيد بن زرارة عن الصادق عليه السلامحيث سُئل عن رجلٍ يحبّ بني أميّة، أهو معهم؟ قال: نعم، ورجل يحبّكم أهو معكم؟ قال: نعم، قال: وإن زنى وإن سرق؟ فنظر عليه السلام إلى البَقْباق ـ أعني الفضل بن عبد الملك المكنّى بأبي العبّاس ـ فوجد فيه غفلةً فأومأ برأسه نعم . ۱
فهذا الخبر يطلق عليه الحديث القوليّ كما حكاه الراوي عن قوله عليه السلام مع أنّ في آخره الإيماء بالرأس، لكونه في حكم القول .
وكذا رواية معمّر بن خلاّد، قال: سألت أبا الحسن عليه السلام: أيجزئُ الرجل أن يمسح قدميه بفضل رأسه؟ فقال برأسه: لا، فقلت: أبماءٍ جديدٍ؟ فقال برأسه: نعم .وسائل الشيعة 1 : 409 ، ح 1061 .
مع أنّ الظاهر [ أنّ] ذلك خارج عن الحديث القولي والفعلي والتقريريّ، لكن لمّا كان في حكم القول فهو داخل في الحديث القولي، كما يدلّ عليه قول الراوي: «فقال برأسه عليه السلام».
وأمّا مثال الثاني؛ فكثير، كمكاتبة أبي محمّدٍ العسكريّ عليه السلام في باب الوقف بقوله: «الوقوف على حسب ما يوقفها أهلها» ۲
فيمكن إدخالها في القوليّ أو الفعليّ بجعله عاما على وجهٍ يشملها ـ كما لايخفى .

1.مجمع الرجال ۵ : ۳۱ مع اختلافٍ يسير .

2.وسائل الشيعة ۱۹ : ۱۷۵ ـ ۱۷۶ .

صفحه از 348