رسالة في علم الدراية - صفحه 293

كالتحديث؛ بأن يقول: حدّثني فلانٌ [ قال: حدّثني فلانٌ ]وهكذا، أو صفةٍ؛ كالقيام، والمصافحة، والتلقيم، ۱ والاتّكاء حال الرواية، والتشبيك باليد ـ ويسمّى هذا بالمشابكة ـ ونحوها .
ومنها: العالي، وهو ما قلّ وسائطه، ككثيرٍ من روايات الكافي .
ومنها: المعلَّل، وهو ـ عند المتأخّرين ـ ما كان مشتملاً على علّة الحكم و سببه .
ومنها: المُدْرَج، وهو ما رُوي بإسنادٍ واحدٍ أو متنٍ واحدٍ مع كونه مختلف الإسناد أو المتن، أو اُدرج فيه كلام الراوي فتُوهّم أنّه من المعصوم عليه السلام.
ومنها: المُدَبَّج ـ بالباء المشدّدة قبل الجيم، وفتح الدال المهملة وضمّ الميم ـ وهو ما وافق راويه المرويَّ عنه في السنّ، أو الأخذ عن الشيخ، أو روى كلٌّ عن الآخر كذلك، فكأنّ كلّ واحدٍ منهما يبذل ديباجة وجهه للآخر .
[ و] بعبارةٍ أخرى هو رواية راوٍ عمّن يروي هو عنه أيضا، كرواية الصحابة بعضهم عن بعضٍ، مأخوذ من ديباجة الوجه، فكأنّ كلّ واحدٍ منهما يبذل وجهه للآخر ـ كما ذُكر ـ .
ومنها: العزيز، وهو الّذي لايرويه أقلّ من إثنين عن اثنين، ويسمّى به لقلّة وجوده .
ومنها: المُصَحَّف، وهو ما غُيّر متنه أو سنده بما يناسبه؛ خطّا وصورةً، كتصحيف بُرَيْد بيزيد، و حَريز بجَرير وحنّان بحيّان، وتصحيف مراجم ـ بالراء المهملة والجيم ـ بمزاحم ـ بالزاي والحاء ـ .
قيل ۲ : وقد صحّف العلاّمة في كتب الرجال كثيرا من الأسماء، من أراد الوقوف عليها فليطالع الخلاصة و إيضاح الاشتباه في أسماء الرواة .
كلّ ذلك تصحيف السند .

1.بأن يقول كلّ واحدٍ من الرواة: لقّمني فلانٌ بيده لقمةً وروى لي، قال: لقّمني فلانٌ بيده لقمةً وروى لي، إلى آخر الإسناد .

2.شرح البداية : ۳۷ ؛ الرواشح السماويّة : ۱۳۴ .

صفحه از 348