رسالة في علم الدراية - صفحه 311

ـ كما مرّ ـ .
ومنها: [ قولهم:] «أَسْنَدَ عنه» فإنّ المراد من السَّماع على وجه الاستناد والاعتماد، وإلاّ فكثيرٌ ممّن سُمع عنه ليس ممّن أسند عنه، فيفيد المدحَ العظيم ـ وإن لم يبلغ إلى حدّ الوثاقة ـ .
وقيل: معناه أنّه لم يسمع منه، بل سُمع عن أصحابه الموثّقين . ۱
ومنها: كون الرجل من مشايخ الإجازة؛ في وجهٍ .
ومنها: وقوعه في سندٍ اتّفق الكلّ أو الجُلّ على صحّته؛ على قولٍ .
ومنها: رواية مَن ورد في حقّه أنّه لايروي إلاّ عن ثقةٍ ـ كابن أبي عُميرٍ ـ عنه .
ومنها: أن يقول الثقة: «حدّثني الثقة» على وجهٍ .
ومنها: رواية الأجلاّء عنه .
ومنها: قولهم: «من أولياء أمير المؤمنين عليه السلام».
ومنها: وقوعه في سندٍ حُكم به بصحّته؛ على وجهٍ .
ومنها: أن يكون ممّن ادُّعي اتّفاق الشيعة على العمل بروايته .
ومنها: قولهم: «أوجه من فلانٍ».
ومنها: قولهم: «أصدق من فلانٍ» مع كون فلانٍ وجها .
ومنها: أن يُؤتى بروايةٍ بإزاء رواية الجليل .
ومنها: اعتماد الشيخ عليه .
ومنها: اعتماد القميّين عليه .
ومنها: رواية القميّين عنه .
ومنها: أن تكون رواياته ـ كلّها أو جُلّها ـ مقبولةً .
ومنها: أن تكون رواياته سديدةً .

1.اُنظر: منتهى المقال ۱ : ۷۱ ـ ۷۲ .

صفحه از 348