رسالة في علم الدراية - صفحه 321

العليا يلحق بالصحيح الأعلى، وفي صورة الاشتراك بين الثقة الأعلى والأدنى يلحق بالصحيح الأدنى، وكذا سائر المراتب .
وفي صورة الاشتراك بين الثقة والحسن يلحق بالحسن بملاحظة مراتب الحسن، وكذا سائر الصور .
ولكن لابُدّ من الفحص الكامل، إذ ربّما يكون الرجل مذكورا في السند مكبَّرا وفي الرجال مصغَّرا، أو بالعكس.
وربّما ينسب فيه إلى الجدّ، وفي الرجال إلى الأب، أو بالعكس .
وربّما يكتب المهملة قبل المعجمة وبالعكس كما في «رزين» .
وربّما يكتب في موضعٍ: ابن فلانٍ، وفي آخر: ابن أبي فلانٍ .
[ وربّما يكتب في موضعٍ بالياء المثنّاة التحتانيّة] ۱ وفي آخر بالباء الموّحدة كـ «بُرَيْد» و «يزيد» .
وربّما تتعدّد الكنية لشخصٍ كالألقاب والأنساب .
وربّما يظهر اسم الرجل [ من] ملاحظة باب الكنى ونحوه، إلى غير ذلك من التصرّفات في الأسامي والألقاب والكُنى والأنساب، فلابُدَّ من استفراغ الوُسْع لئلاّ يشتبه الأمر ولايختلط الحال، وعلى اللّه التُّكْلان في جميع الأحوال .
والمناسب في المقام من تتمّة الكلام أن نذكر ما ذكره المحقّق البهبهانيّ ـ رحمه اللّه ـ [ في ]المقدّمة الخامسة في طريق ملاحظة الرجال من التعليقةتعليقة الوحيد البهبهانيّ : 65 ـ 67 . و[ هو ]قوله رحمه اللّه :
التمس ۲ منك ـ يا أخي ـ إذا أردت معرفة حال رجلٍ وراوٍ فانظر إلى ما ذكروه في الرجال، فإن لم تجده مذكورا أصلاً، أو وجدته مذكورا مهملاً؛ فلاحظ ما ذكرته في

1.هذه الزيادة من لُبّ اللُّباب .

2.في المصدر: التماس .

صفحه از 348