رسالة في علم الدراية - صفحه 332

الفهرست والنجاشيّ ۱ على ما حُكي عنه ـ ؟
أو [ هو] محمّد بن إسماعيل بن بشير البرمكيّ الرازيّ المعروف بصاحب الصومعة، الذي حُكي [ عن] المجلسيّ رحمه اللّه في الوجيزة وابن داود ۲ [ و] عن [ كثيرٍ من ]الفقهاء وثاقته ۳ ؟
أو [ هو] محمّد بن إسماعيل البندقيّ النيشابوريّ الذي لم يُصرَّح بتوثيقه؟ وهو المحكيّ عن الأكثر .
فاعلم : أنّ شرح المذكور في الفوائد الثلاثة الأخيرة مفصَّلاً مذكور في الكتب الرجاليّة بما لا مزيد عليه، فمن أراد الاطّلاع فعليه بالمطالعة في أواخر الكتب الرجاليّة، ولا حاجة إلى التفصيل، فلاحظ لئلاّ يختلط عليك الأمر.

الفائدة الثامنة: في تفسير العِدّة الواردة في أسانيد أخبار الكافي

وهي ثلاثة مشهورة:
الأولى: عِدّة أحمد بن محمّد بن عيسى، والمراد بهم: محمّد بن يحيى، وعليّ بن موسى الكمنذانيّ، وداود بن كورة ، وأحمد بن إدريس، وعليّ [ بن إبراهيم] بن هاشم .
الثانية: عِدّة أحمد بن محمّد بن خالد البرقيّ، والمراد بهم: عليّ بن إبراهيم، وعليّ ابن محمّد بن عبد اللّه بن أُذَيْنه، وأحمد بن عبد اللّه بن أميّة، وعليّ بن الحسين .
الثالثة: عِدّة سهل بن زياد، والمراد بهم: عليّ بن محمّد عَلاّن، ومحمّد بن أبي عبد اللّه ، و محمّد بن الحسن، ومحمّد بن عقيل الكلينيّ .
[ و] هذا [ الذي] ذكرنا من تفسير العِدّة مشهورٌ بين الأصحاب، والأولى منها والثانية صحيحتان؛ لاشتمالهما على مَن يوثق به من الرواة، وأمّا الثالثة فقد ذُكر في رجالها محمّد بن أبي عبد اللّه ، وقد نُقل عن النجاشيّ أنّه محمّد بن جعفر بن عَوْن

1.خلاصة الأقوال : ۱۳۹ ؛ الفهرست: ۲۷۷ ؛ رجال النجاشيّ ۲ : ۲۱۴ .

2.الوجيزة في الرجال: ۱۵۱ ؛ رجال ابن داود : ۲۹۸ .

3.عُدّة الرجال ۲ : ۴۵۵ ، الفائدة الثانية .

صفحه از 348