الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 378

تشبيه بعض ببعض في جهة القوّة بل الضعف ـ و إن لم يذكروا إلاّ بعضه ـ زادت إلى ما لا يخلو ضبطه من تعسّر ، كما أنّها مع ملاحظة اختلاف المراتب قوّة و ضعفا ـ بما أشرنا إليه ـ تبلغ إلى ما يقرب ضبطه إلى التعذّر كما لايخفى . ۱
انتهى .
(و إمّا ۲ غير إماميّين كلاًّ أو بعضا مع تعديل الكلّ ، فموثّق ، و قد يسمّى) الموثّق (قويّا) أيضا ، كما أشرنا إليه سابقا .
و بتقريرٍ آخَرَ ، هو ما كان رواته ـ أو بعضهم ـ فاسدِي العقيدةِ ، مع نصّ الأصحاب على وثاقتهم ؛ و لابدّ من توثيق الكلّ فيه و إلاّ يلحق بالأخسّ ، كما هو الضابط.
و فساد العقيدة يشمل غير الإماميّة من فرق الشيعة ، كما اعترف به الشهيد قدس سره ۳ ؛ و نَصُّ غيرنا على الوثاقة لا يجدي نفعا ، بل الصحاح عندهم ضعاف عندنا ، فضلاً عمّن ينصّون على وثاقته و غيرها.
و له أيضا أقسام ثلاثة : أعلى و أوسطُ و أدنى ؛ و أقسام أُخر باعتبار التشبيه تُعرف ، كتعدّد المراتب و اختلافها قوّة و ضعفا بمقايسة ما مرّ على ما صرّح به في توضيح المقال . ۴
و ربما ظهر منه انقسامه إلى قسمين آخرين :
أحدهما : كون الجميع من غير الإماميّة . و ثانيهما : كون بعضهم كذلك .
(و ما عدا هذه الأربعة) المذكورة (ضعيف) ، فهو ما لم يجتمع فيها الشرائط المعتبرة في الصحيح و أضرابه ، مثل ما تفرّد بروايته أبو هريرة الكذّاب و أمثاله .
و بالجملة ، فيشتمل طريقه على مجهول الحال أو المجروح بالفسق و الوضع.

1.طرائف المقال ۲ : ۲۴۹ رقم (۳) .

2.عطف على قوله : «إماميّون» .

3.شرح البداية : ۲۵ .

4.توضيح المقال : ۵۱ .

صفحه از 477