الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 391

يا ـ كونه وكيلاً لأحدٍ من الأئمّة عليهم السلام ؛ لما قيل من أنّهم ـ عليهم السلام ـ لم يوكّلوا فاسقا .
يب ـ رواية الأجلاّء عنه ، و لا سيّما مَن يردّ المراسيلَ و روايةَ الضعفاء ، كأحمد بن محمّد بن عيسى.
يج ـ رواية من لا يروي إلاّ عن ثقة ـ و لو على قول بعض ـ مثل صفوان بن يحيى و البزنطي و ابن أبي عمير ، و يقرب منهم عليّ بن الحسن الطاطري و محمّد بن إسماعيل بن ميمون و جعفر بن بشير.
يد ـ اعتماد القمّيين عليه ، كما أُفيد.
و ينبغي أن يلحق به اعتماد غيرهم من العلماء البارعين المتدرّبين المتيقّظين المتورّعين.
يه ـ وقوعه في سند حصل القدح فيه من غير جهته .
يو ـ وجود الرواية في الكافي أو الفقيه ؛ لما ذكر في أوّلهما ؛ و نعني بالترديد منعَ الخلوّ لا المنعَ بالجمع ، فالجمع أقوى ، و لا سيّما إذا انضمّ إليهما التهذيب و الاستبصار أيضا .
يز ـ إكثار الكليني أو الفقيه الرواية عنه.
يح ـ كون الخبر معمولاً به عند من لايجوّز العمل بأخبار الآحاد كالسيّد و ابن إدريس.
يط ـ قولهم لرواية معتمِدِ الكتاب : «ثقة في الحديث» أو ما يحذو حذوه .
ك ـ قولُهم : «سليم الحديث» و «سليم الطريقة» .
كا ـ قولهم : «فقيه من فقهائنا» أو «فاضل ديّن» أو «أصدق من فلان» إذا كان من الأجلاّء .
كب ـ توثيق ابن فضّال و ابن عقدة ، و ربّما اعتُمد على توثيق أضراب ابن نمير.
كج ـ رواية الثقة عن رهطه و أشياخه .
كد ـ أن يذكره واحد من الأجلاّء مترحّما عليه أو مترضّيا له.

صفحه از 477