الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 400

(و الراوي إن وافق في اسمه و اسم أبيه) راويا (آخر) لفظا لا عينا ، ك : أحمد بن محمّد بن عيسى و أحمد بن محمّد بن خالد و أحمد بن محمّد بن أبي نصر و أحمد بن محمّد بن الوليد و غيرهم ، (فهو المتّفِق) لفظا (و المفترِق) عينا .
و يتميّز بعضهم عن بعض بقرائنَ ، كاختلاف المرويّ عنه ، أو الراوي عنه ، أو الزمان ، أو الطبقة ، أو الذكر في أوّل السند ، أو آخره ، أو وسطه ، أو غير ذلك.
و لو اشترك اسم في عدّة ثقات فالأمر سهل ، و إلاّ فلابدّ من الفحص حتّى يتميّز الثقة عن غيره ، و يعمل برواية الثقة و تُهجر رواية غيره .
(أو) وافق (خطّا فقط ، فهو المؤتلِف) خطّا (و المختلِف) نطقا .
و المراد بالخطّ ما يشمل العجمة و التشديد ، و معرفته من مَهامّ الفنّ ، ك :«جرير» بالمعجمة و المهملتين تخلّلهما ياء معجمة ، و «حريز» بالمهملتين و المعجمتين ، و المائز بينهما الطبقة ؛ و «بُريد» بالمعجمة ثمّ المهملة و «يزيد» بالمعجمتين ، و المائز إمّا الآباء أو الطبقة أو الكنية ؛ و ك : «بيان» و «بُنان» و المائز النسبة إلى الجزري في الثاني دون الأوّل ؛ و ك : «حَنان» و «حيّان» و المائز الطبقة و النسبة ك :«بشّار» و «يَسار» .
و قد يحصل الائتلاف و الاختلاف في النسبة و الصفة و نحوهما ، ك «الهمداني» و «الهمذاني» و «الخرّاز» و «الخزّاز» و «الحنّاط» و «الخيّاط» .
(أو) اختلف (في اسمه فقط و الأبوان مؤتلفان ، فهو المتشابه) .
و قد يقال : إنّه ما تشابه أسماء آباء بعض رواته ، سواء كانت أسماء الرواة متمايزة أم لا ، ك : بكر بن زياد و سهل بن زياد ، و محمّد بن عَقِيل و محمّد بن عُقَيل ، و شُريح بن النعمان و سُرَيج بن النعمان.
فلابدّ من معرفة طبقات الرواة و مواليدهم و وفياتهم ، ليأمن مِن مدّعي اللقاء مع عدمه ، و معرفةِ المَوالي منهم من أعلى و أسفلَ ، كالمعتِق ـ بناءً على الفاعل ـ و المعتَق ـ بناءً على المفعول ـ رقا أو حلفا أو إسلاما .
و كذا معرفة الإخوة و الأخوات ، و معرفة أوطانهم ، و كان العرب في بدو أمرهم

صفحه از 477