الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 401

تُنسب إلى القبائل ، فسكنوا القرى و الأمصار ، فانتسبوا إليها كالعجم ، فالساكن في بلد ـ و لو قليلاً ـ ينسب إليه ؛ و لا حدّ للقلّة ، و قيل : لابدّ من السكون بأربع سنين.
و كيفما كان ، فالمناط على صدق السكنى عليه ، و لو سكن بلدين ينسب إلى أيّهما اتّفق ، و لابدّ حالَ الجمع من تقديم الأوّل ثمّ العطفِ عليه ب : «ثمّ» كقولنا : البغدادي ثمّ الدمشقي ؛ و الساكن بقرية بلدٍ و ناحية إقليم ، يُنسب إلى أيّتهما شاء ؛ و في الجمع يُبدأ بالأعمّ ، كالشامي الصيداوي الجبعي ، مثلاً .
(و إن وافق) الراوي (المرويَّ عنه في السنّ أو في الأخذ من الشيخ ، فرواية أقران) ، كرواية الشيخ عن السيّد أو بالعكس مثلاً .
(أو تقَدَّم) الراوي (عليه في أحدهما) ، بل في الرواية أيضا ، (فرواية الأكابر عن الأصاغر) .
و بالجملة ، فالمراد بالكِبَر و الصِغَر فيه ذانك سنّا أو لقاءً أو قدرا ، كرواية الصحابي عن التابعين ، و مثل رواية العَبادِلة الأربعة عن كعب الأحبار ، و كذا رواية التابعيّ عن تابعي التابعين ، و مثّله الشهيد بعمرو بن شعيب و قال : «إنّه لم يكن من التابعين ، و روى عنه خلق كثير منهم ، و قيل : إنّهم سبعون» ۱ هذا.
و أمّا المُدبَّج ، فهو روايةُ كلّ واحد عن الآخر و بالعكس ۲ ، و المراد بالتدبيج بذل كلٍّ ديباجةَ وجهِه عند الأخذ ، للآخر ، و هو أخصُّ من الأقران ، فكلّ مدبّج أقران و لا عكس .
و روايةُ الآباء عن الأبناء ، كرواية عبّاس بن عبدالمطّلب عن ابنه الفضل بأنّ النبيّ ـ صلى الله عليه و آله وسلم ـ جمع بين الصلاتين بالمزدلفة . ۳ و هو نادر الوقوع .
و روايةُ لأبناء عن الآباء ، و هي إمّا رواية الابن عن أبيه أو الجدّ و هو كثير و ذاك ۴

1.شرح البداية : ۱۲۶ .

2.يستفاد مُفاده من الجملة الأُولى فهو يُشبه الزائد .

3.وصول الأخيار : ۱۱۶ ؛ نهاية الدراية : ۳۳۳ ؛ مقدّمة ابن صلاح : ۱۸۴ .

4.يعني رواية الابن عن الجدّ كثير و عن الأب أكثر .

صفحه از 477