الجوهرة العزيزة في شرح الوجيزَة - صفحه 402

أكثرُ و ربما بلغت السلسلة إلى أربعةَ عَشَرَ ، كالنبويّ صلى الله عليه و آله وسلم بأنّ الخبر ليس كالمعاينة ۱ ، المرويِّ عن الحافظ أبي سعيد السمعاني ، عن أبي شجاع عمر بن أبي الحسن البسطامي الإمام بقراءته عن السيّد أبي محمّد الحسن بن عليّ بن أبي طالب ـ من لفظه ببلخ ـ عن والده أبي الحسن عليّ بن أبي طالب سنة ستّ و ستّين و أربعمائة ، عن أبيه أبي طالب الحسن بن عبيداللّه سنة أربع و ثلاثين و أربعمائة ، عن أبيه أبي عليّ عبيداللّه بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عبيداللّه ، عن أبيه عبيداللّه بن عليّ ، عن أبيه عليّ بن الحسن ، عن أبيه الحسن بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن جعفر ـ و كان أوّلَ من دخل البلخ من هذه الطائفة ـ عن أبيه جعفر الحجّة ، عن أبيه عبيداللّه ، عن أبيه الحسين الأصغر ، عن أبيه عليّ بن الحسين بن عليّ ، عن أبيه الحسين بن عليّ بن أبي طالب ، عن أبيه عليّ بن أبي طالب عليهم السلام . ۲
و قد زعم الشهيد رحمه الله أنّ مثل تلك السلسلة ممّا لا أثر منه في أُصول الإماميّة . ۳
و هو وهم كما قد تفطّن به بعض السادة الجِلَّة .
و أمّا السابق و اللاحق ، فهو ما اشترك فيه اثنان عن شيخ واحد و تقدّم موت أحدهما على موت الآخر ، كرواية عليّ بن عبدالعالي الميسيّ و الشيخ ناصر بن إبراهيم البويهي و الأحسائي جميعا عن الشيخ ظهيرالدين محمّد بن الحسام ؛ فإنّ الشيخ البويهي توفّي سنة اثنتين و خمسين و ثمانمائة ، و الشيخَ الميسيّ سنة ثمان و ثلاثين و تسعمائة ؛ إلى غير ذلك من الأخبار .
ثمّ لايخفاك أنّ تلك الأضرابَ ممّا يشهد به تتّبع روايات الصحابة ، و لا دخل في الاعتبار و عدمه إلاّ نادرا .
تتمّة مهمّة : الصحابي مَن لقي النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم مع الإيمان به و مات عليه ، و اللقاء أعمّ

1.اُنظروا شرح البداية : ۱۳۰ : (و أكثر ما وصل إلينا من الحديث بأربعة عشر أبا ، و هو ما رواه الحافظ أبو سعيد السمعاني ...) .

2.الدرجات الرفيعة : ۹۱ ؛ رجال الخاقاني : ۱۱۲ .

3.الرعاية في علم الدراية : ۱۲۰ .

صفحه از 477