الفنُّ الثاني من القواميس - صفحه 69

الفن الثاني من القواميس

بسم الله الرّحمن الرّحیم

المقدّمة :

إنّ لتقييم الحديث دورا أساسيا في استعماله و الاستدلال به في العلوم المختلفة الإسلامية ، و قد تصدّى الأعلام منذ أقدم عصور الثقافة الإسلاميّة لوضع قواعد التقييم من جوانب مختلفة للحديث . فقد بحثوا عن كلّ راوٍ وقع في سند الحديث في علم الرجال ، وله قواعد خاصّة و كتبوا حولها عدّة كتب ضخمة ، و بحثوا عن سند الحديث الذي يركّب عن الرجال الرواة أيضا في علم الدراية ، و هذا العلم يُعدّ الباحث عن أُصول الحديث و شرائط قبوله أو ردّه ، و فيه قواعد و أُصول للبحث عن سند الحديث و متنه و كيفيّة تحمّله و آداب نقله . و قد كتبوا عدّة كتب و رسائل في قواعد هذا العلم .
لكن من المؤسّف جدّا أنّ الجهود العلميّة في هذا المجال قد تباعد عن صنعة الطبع و النشر و التحقيق و لذا ترى عشرات من الكتب القيّمة في مجال قواعد الرجال و الدراية لم يطبع قطّ .
و من أبرز المؤلّفات في هذين الحقلين كتاب القواميس الذي أُلّف في علمي رجال الحديث و الدراية ، فقد تمّ تحقيق قسم الدراية منه في مجموعة خاصّة بكتب دراية الحديث و سوف يتمّ تحقيق قسم الرجال منه في مجال آخر إن شاء اللّه .

مؤلّفه :

هو المولى آقا بن عابد بن رمضان بن زاهد الشيرواني ، الدربندي ، الحائري المعروف بالفاضل الدربندي ولد حدود سنة 1208ه في دربند و هو قرية بنواحي

صفحه از 205