الوجيزة في علم دراية الحديث - صفحه 542

هكذا إلى أن قال : صافحني جعفر بن محمّد سلام اللّه عليهما و قال من صافح أخاه المؤمن كان له من الأجر كذا و كذا ؛ و كأخذ الشعر مثل أن يقول : أخذ فلان شعره و قال : أخذ فلان شعره و هكذا إلى أن يقول : أخذ أبو عبد اللّه عليه السلام شعره و قال : من أرسل شعره أو من أصلح شعره كان له كذا و كذا ؛ و كالتلقيم و هو أن يقول : لقّمني فلان بيده لقمة قال : لقّمني فلان بيده لقمة و هكذا إلى أن قال : لقّمني أبو عبد اللّه عليه السلامبيده لقمة و قال : من لقّم مسلماً بيده لقمة كان له كذا و كذا ؛ و كالقيام أو الاتّكاء حال الرواية و غير ذلك ممّا هو مذكور في كتب الدراية المبسوطة لا سيّما من العامّة فإنَّ المسلسل يعزّ وجوده في طرق أحاديث الخاصّة و شاع وجوده بجميع أفراده في روايات مخالفيهم .
و منه المسلسل بالتحديث بأن يقول : حدّثنا فلان قال : حدّثنا فلان و هكذا ؛ و بالإخبار كأن يقول : أخبرنا فلان قال : أخبرنا فلان و هكذا ؛ و المسلسل بالأسماء نحو أخبرنا محمّد عن محمّد و هكذا ؛ أو بالآباء كعليّ بن محمّد عن حسن بن محمّد عن جعفر بن محمّد مثلاً ؛ و بالكنى أو الألقاب أو البلدان و بغيرها .
و التّسلسل قد ۱ يعمّ جميع السند و هو المسمّى به على الإطلاق ، و قد يختصّ

1.قال ثانى الشهيدين : «وقد يقع التّسلسل في معظم الإسناد دون جميعه كالمسلسل بالأوّلية و هو أوّل ما يسمعه كلّ واحد منهم من شيخه من الأحاديث فإنّ تسلسله هذا الوصف ينتهى إلى سفيان بن عيينة فقط و انقطع في سماعه من عمرو و من سماعه من أبي قابوس و في سماه من ابى عبد اللّه عليه السلام و في سماعه من النبيّ صلى الله عليه و آله و من رواه مسلسلاً إلى منتهاه فقد وهم إلى أن قال و منه أي من الحديث المسلسل ما ينقطع تسلسله في وسط إسناده كالمسلسل بالأوّليّة» [الدراية (الرعاية في شرح بداية الدراية) : ۳۸ ـ ۳۹] و قال في الرواشح : «و هناك قسم آخر بحسب معظم الإسناد دون جميعه قالوا و ذلك كالحديث المسلسل بالأوّليّة منقطعا تسلسله في الطبقة الأخيرة التي هي منتهى الإسناد يعنون به الحديث التسلسل بأوّل حديث سمعته بقول الصحابى : أوّل حديث سمعته من رسول اللّه صلى الله عليه و آله هذا و بقول التابعى : اوّل حديث سمعته من الصحابى هذا و هلمّ جرّا إلى طبقة الأولى التي هى مبدأ الإسناد فإنّه مستمرّ المسلسليّة إلى الصحابى منقطعها عنه إذ ليس يتصحّح ذلك من رسول اللّه صلى الله عليه و آلهفلا يصحّ عدّه من المسلسل من المبدأ إلى المنتهى كما قد وهمه بعض» ، إلى آخر ما ذكره فراجعه [الرواشح السماوية : ۱۶۰] أقول : و الحديث المسلسل بالأوّلية متّصلاً تسلسله في جميع الطبقات كأن يقول الراوي : أوّل حديث سمعته من الشيخ هو هذا و شيخي يقول : أوّل حديث سمعته من الشيخ هو هذا ، و هكذا إلى آخر الطبقات ، «منه» .

صفحه از 579