الوجيزة في علم دراية الحديث - صفحه 571

أمّا كتاب بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار فهو ستّة و عشرون مجلّداً لجامعه البحر المحيط الفاضل العلاّمة مولانا محمّد باقر بن المولى محمّد تقي بن مقصود علي الإصفهاني المشتهر بالمجلسي و توفّي بإصفهان المحروسة يوم السابع و العشرين من شهر رمضان من سنة ألف و مائة و الحادية عشرة (1111 ق) و عمره ثلاث و سبعون و مادة تاريخ وفاته رحمه اللهقول الشّاعر :

ماه رمضان چه بيست و هفتش كم شدتاريخ وفات باقر اعلم شد
و فيه من سحر البلاغة ما لايخفى و مرقده ـ طاب ثراه ـ مزار شريف ملجأ الخلائق بإصفهان و له مؤلّفات أُخرى سوى البحار ، من الكتب و الرسائل و التراجم بالعربيّة و الفارسيّة التي عليها تدور رحى الشيعة و بها اهتزّت الشريعة فربت و أنبتت من كلّ زوج بهيج ؛ ما من بيت للشيعة إلاّ و نسخة منها فيه و ما من أحد إلاّ و هو رهين منّته جزاه اللّه عن الإسلام و المسلمين .
و أمّا كتاب الوافي في جمع الكتب الأربعة المتقدّمة مع شرح أحاديثها المشكلة في أربعة عشر مجلّداً فهو للمولى الفاضل محسن بن الشاه مرتضى بن الشاه محمود المشتهر بالفيض الكاشي المسمّى بمحمّد قدس سره ، كما يظهر من تقريرات نفسه . و توفّي ـ طاب مضجعه ـ في بلدة كاشان في حدود سنة تسعين و ألف (1090 ق) و هو ابن أربع و ثمانين ۱ و له ـ طاب ثراه ـ سوى الوافي المذكور مؤلّفات و مصنّفات كثيرة شريفة لطيفة في الفنون المتشتّتة و المعاني المختلفة .
و أمّا كتاب وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة في ستّ مجلّدات يشتمل على جميع أحاديث الأحكام الشرعيّة ـ الموجودة في الكتب الأربعة و سائر الكتب المعتبرة ، أكثر من سبعين كتاباً ـ و أسماءِ الكتب و حسنِ الترتيب و ذكرِ وجوه الجمع مع الاختصار ، فهو للشيخ المحدّث الفقيه محمّد بن الحسن بن علي بن محمّد المعروف بشيخنا الحرّ العاملي قدّس اللّه سرّه . و توفّي ـ طاب ثراه ـ في سنة ألف و مائة و الأربعة و له سوى الوسائل تصانيف كثيرة مغتنمة.

1.تاريخ وفاته رحمه الله سنة إحدى و تسعين و ألف .

صفحه از 579