موجز المقال في نظم الوجيزه - صفحه 485

28 . داستان حيّ بن يقظان ، رواية عرفانيّة على طريقة الرومان في خلق الإنسان ، و بيان أنّ الشريعة سرّ الطبيعة ، و إثبات ماوراءَها بنفسها ، شرح فيها قصّة حيّ بن يقظان ـ أنظر : الذريعة (8 / 37) .
29 . داستان اَبسال و سلامان ، و هي رواية فارسيّة ألحقها بداستان حيّ بن يقظان ، استخرجها من كتابه ودائع الأسرار ، أنظر : الذريعة : (8 / 35 ـ 36 ، 17 / 95).

من قصار كلماته :

1 . مَن لم ينتفع بكتاب نفسه لم ينفعه كتاب غيره.
2 . العلم ما شرح صدرَك ، لا ما شرحه صدرُك.
وفاته : توفّي ـ رحمه اللّه تعالى ـ ليلة الجمعة سادس شهر ذي القعدة الحرام سنة (1367ه ) في مدينة سلطان آباد المسمّاة حاليّا ب (أراك).
و ذكر الشيخ آغابزرك الطهرانيّ رحمه اللهأنّ وفاته كانت ليلة الجمعة الثالث عشر من شهر ذي القعدة ، كما في الذريعة : (92 : 686 و 10 : 125).

موجز المقال

موجز المقال في مقاصد علم الدراية و قواعد تحمّل الرواية ، أرجوزة لطيفة تقع في (292) بيتا ، و هي نظمٌ لوجيزة شيخنا البهائيّ رحمه اللهفي علم الدراية ، تمّ نظمها في شعبان سنة (1309ه ) و كان الناظم ـ يومئذٍ ـ لم يبلغ الحُلُم بعدُ ، كما قال في البيت (19) :

نظمتها قبلَ بلوغ الحُلُمفإن تجدها شططا فلا تلم
و هذا النظم كان بإشارةٍ من مشايخه ، كما قال في البيت (12) :

مشايخي بنظمها أشارواو هم كرامٌ قادة كبار
كما أنّه حاز شرف السَّبْق لنظم الوجيزة ، حيث قال في البيت (14) :

صفحه از 511