موجز المقال في نظم الوجيزه - صفحه 486

سبقتُ في مضمار هذا النظم و سقتُ نحوه جوادَ العزم
و أشار إليه أيضا الشيخ محمّد حسن أبو المحاسن في تقريظه إذ يقول :

إنّ له فضلَ استباق الغايهْفى نظم مشروعٍ جليل الغايهْ
منظومة غرّاء في الدرايهْتشهد بالفضل و بالدرايهْ
و كان نظم أصل الوجيزة ـ مع بعض آراء الناظم التي جعلها بين هلالين ـ قد تمّ في (258) بيتا ، ثمّ ـ بعد ذلك ـ نظَمَ أحوال المحمّدين الثلاثة المتأخّرين في سائر الأبيات ، فجزاه اللّه عن معاشر أهل العلم خيرا.
النسخة المعتمدة : إعتمدنا في هذه الطبعة على النسخة الحجريّة المطبوعة في حياة الناظم سنة (1343ه ) بعناية الشيخ رجب علي بن علي ، و هي تقع في (22) صفحة من القطع الصغير ، و معها تقريظان منظومان للشيخ محمّد حسن أبي المحاسن و السيّد محمّد باقر الحجّة الطباطبائي رحمهما اللّه تعالى ، و فيهما الإطراء و الثناء العاطر.
و قد أوردنا في الهامش ـ إتماما للفائدة ـ جميعَ التعليقات التي كانت مطبوعةً مع المنظومة ، واللّه الموفّق و المستعان.
هذا ما تيسّر لنا الوقوف عليه من ترجمة الناظم رحمه اللهفي هذه العُجالة ، و قد أخذنا ذلك ممّا كتبه الناظم في ترجمة نفسه و طُبع مع موجز المقال ، و ما كتبه العلاّمة البحّاثة الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ رحمه اللهبترجمته في نقباء البشر في القرن الرابع عشر (القسم الثالث من الجزء الأوّل ـ صفحة 1104 ـ 1105) .
و الحمد للّه ربّ العالمين ، و صلّى اللّه على محمدٍ و آله الطيّبين الطاهرين.
و كتب
الحسن بن صادق الحسينيّ آل المجدّد الشيرازيّ
ضحوة يوم الثلاثاء 17 / 3 / 1421 ه

صفحه از 511