20 . معتذِرا به من الإعجامِ و العذرُ مقبولٌ لدى الكرامِ
21 . فالعفْوَ أرجو ، و السَّماحَ أطْلُبُليس على لعبِ الصبيِّ مَعْتَبُ
22 . و قد تقيَّدتُ بنظم ما زَبَرْ 1 و إنْ عليه لم يُساعِد النَّظَرْ
23 . و لم نَزِدْ عليه إلاّ كَلِمَاو بالهلالينِ 2 المزيد اتَّسَمَا
24 . سمَّيْتُها بموجزِ المقالِمعتصِما باللّه في مقالي
25 . به بدايةُ الكلامِ تنبغيو منه توفيقَ الختامِ نبتغي
26 . من الفصولِ الستِّ و المقدِّمهْو ما به نَخْتِمُها مُنتَظِمَهْ
المقدّمة
[ تعريف علم الدراية ، و بيان موضوعه ]
۲۷ . ما فيه عن متنِ الحديثِ ، و السَّنَدْيُبْحثُ ، و الأخذِ ، و نقلِ ما ورَدْ
۲۸ . فهوَ دراية الحديثِ ، و الأصَحّْموضوعه : الحديثُ من حيث اتّضَحْ
الحديث ـ الأثر
۲۹ . و هو كلامٌ قولَ معصومٍ نَقَلْأوِ الذي قرَّر فيه أو فَعَلْ۳
۳۰ . و عندنا استعمالُه فيما صَدَرْعن غيره تجوُّزٌ كذا الأَثَرْ
الخبر
۳۱ . ثمّ لمَعْنَيَيْنِ قد أتى الخَبَرْو في الأخيرِ منهما قدِ اشتَهَرْ
۳۲ . ما عن سواه كالصحابيِّ وَرَدْو۴ما مع الحديثِ معنىً اتَّحَدْ
۳۳ . و فيه للأصحابِ أقوالٌ أُخَرْكذاكَ في معنى الحديث و الأَثَرْ)
۳۴ . و رَسْمُهُ۵على المفادِ الثانيبما لَه في أحدِ الأزمانِ
۳۵ . خارجُ نسبةٍ فنِعْمَ ذا لِمايقابلُ الإنشاءَ لاما زُعِما
۳۶ . لأنّه عكسا و طردا ينتقضبنحو صلّوا۶و بزيدٍ منتَهِض۷
۳۷ . و بينَه و بينَ ذلك الخبَرْفإنّما العموم من وجهٍ ظهَرْ
۳۸ . و إن يُضَفْ «حكى» إليه۸و يُضَمّْقال النبيُّ بمقاله۹لتَمّْ۱۰
۳۹ . لكنّه كما ترى و إن يَتِمّْمندوحةٌ عنه (فليس بالمُهِمّْ)
۴۰ . و النقضُ في عكسهما۱۱بما سُمِعْعنه و لم يُحْكَ فغيرُ مندفِعْ
۴۱ . و الالتزامُ بالخروج الملتزَمْتعسُّفٌ لا ينبغي أن يُلتَزَمْ
۴۲ . فالرسمُ إنّما يتمُّ إن جُعِلْلكلمة المعصوم أيضا فيشْتَمِلْ
۴۳ . بأن يكون۱۲قوله : «أو ما حكى»(لكنّه يلزم أن يشتركا)
۴۴ . و الأمر سهلٌ عند شرح الاسمِو ليس كالحدّ و لا كالرسمِ)
۴۵ . فيشمل الحديث في التعبيرِ۱۳للقول لا للفعل و التقريرِ)
1.الشيخ .
2.( )
3.نسخة :
و هو كلامٌ عن إمامٍ نَقَلالما قال أو قَرَّر أو ما فعلا
4.الثاني.
5.أي : رسم الخبر .
6.في قوله صلى الله عليه و آله وسلم : «صلّوا كما رأيتموني أُصلّي» فإنّه لا خارج لنسبته ، فلا ينعكس .
7.فإنّ له خارجَ نسبةٍ فلا يطَّرد .
8.بأن يقال : الخبر كلامٌ حكى ما لَه في أحد الأزمنة خارج نسبةٍ .
9.صلّوا .. . إلى آخره .
10.التعريف عكسا و طردا .
11.أي التعريفَيْن .
12.الحديث .
13.به عمّا ورد عن المعصوم عليه السلام من الأقسام.