موجز المقال في نظم الوجيزه - صفحه 503

160 . أو ذلك الأصلُ يكون في يدِهْ مُصَحَّحَا أو في يد مُعْتَمَدِهْ
161 . فقل : قرأتُه عليه فأَقَرّْبه و ذا بالعَرْضِ أيضا اشتَهَرْ
162 . تلك العبارات 1 التي قد سبقَتْتجوز ، قُيِّدَتْ بها 2 أو أُطلِقَتْ
163 . في كُلٍّ أو في غير الأولى 3 إذ وقَعْفيها الخلافُ بعضَها بعضٌ منَعْ
164 . في حكمها السَّماعُ من تالٍ علىشيخٍ بنحو ما ذكرناه تلا
165 . فقُل : سمعتُ إذ عليه غيريتلا مُقِرَّا 4 و الخلافُ 5 يجري

الإجازة

۱۶۶ . ثالثها : المقبولُ عند الأكثرِإجازةُ الشيخِ لراوي الأثرِ
۱۶۷ . تجوز كَتْبَا ، و شفاها ، و لِمَنْليس له التمييزُ في قولٍ حَسَنْ۶
۱۶۸ . و۷
تلك إمّا لمعيَّنٍ بِهِ
تَصْدُرُ ، أو بغيرهِ ، فانتبِهِ

۱۶۹ . أو لسواه بسواه ، أوْ بِهِ ،
فَهْي ضُرُوبها فلا تشتبِهِ

۱۷۰ . أحسنُها أوّل هذي الأربعَهْ
بل ما عدا الأُولى بعضٌ منَعَهْ

۱۷۱ . يقول :۸قد أجازني روايتَهْ
و قيل :۹كلّ ما حَوى إجازَتَهْ۱۰

المُناوَلة

172 . رابعها : الموسومُ بالمُناوَلَهْو هي بأنّ الشيخَ أصلاً ناوَلَهْ

1.و هي : سمعتُ و أخواتها .

2.أي : بالقراءة ، بأن يقول : سمعتُ قراءةً ، أو أخواتها .

3.أي : سمعتُ .

4.حال من الضمير المجرور .

5.السابق .

6.و يقابله قول من اشترط صلاحيّة المُجاز للرواية و تفهّمها ، و قد أفرط من اشترطَ كونه من أهل العلم .

7.نسخة : و هي لمعلومٍ و غيرهِ بهِتصدُرُ أو بغيرهِ فانتبِهِ

8.المُجاز.

9.يقول.

10.أي كلّ عبارةٍ من تلك العبارات تكون حاويةً عليها ، كأَن يقول : حدّثنا إجازةً.

صفحه از 511