موجز المقال في نظم الوجيزه - صفحه 506

الخاتمة

[ أمّهات كتب الحديث ]

206 . أخبارُنا أجمعُ إلاّ ما نَدَرْتُرْوى عنِ الأئمّةِ الإثْنَيْ عَشَرْ
207 . و إنّهم عن النبيِّ قد رَوَوْاإذ من رحيقِ علمهِ قدِ ارْتَوَوْا
208 . و ما أُصولُنا عليه تحتويْممّا على التحقيقِ عنهم قد رُويْ 1
209 . أكثرُ ممّا في الصحاحِ الستِّممّا رواه غيرُنا بالبَتِّ
210 . بل قيل بالمَزيد 2 في الكافي فَقَطْإن كان ما كُرِّر في الستِّ سَقَطْ)
211 . فإنّ واحدا من الأصحابِعن أحدِ الأئمّة الأطيابِ
212 . كما يقولون روى ثلاثينألف حديثٍ من معالِمِ الدّين
213 . و هو أبانُ بن تَغْلِب الجريريعنِ الإمام الصادقِ الخبيرِ
214 . و القدماءُ جمعوا ما وجدواعنهم و في أُصولهم قد أوردوا
215 . فألّفوا فيما رووا أصولافي كلّ بابٍ دوّنوا فصولا
216 . قد بلغتْ من المِئاتِ أربعاأزهرَ فيها دينُنا و اَرْبَعا
217 . و حيث كانت كُتُبا منتشِرَهْو للجميعِ لم تكنْ مُيَسَّرَهْ
218 . رتَّبها جمعٌ من الأواخِرِأحسنَ ترتيبٍ لكلّ ناظِرِ
219 . فألّفوها كُتُبا مُبَوَّبَهْمبسوطةً مضبوطةً مُهَذَّبَهْ
220 . فقلَّلوا بها للانتشارِو سهَّلوا لطالبي الأخبارِ
221 . فإنّها مجموعةٌ مُرتَّبَهْيسهل جدّا نيلُها للطَّلَبَهْ
222 . و هي على السِّلسلةِ المتَّصِلَةْإلى أئمّة الهدى مشتَمِلَهْ
223 . كالكتب الأربعةِ المشتهرَةْو غيرِها من كتُبٍ معتبَرَهْ
224 . و تلك كالعيون و الأماليمدينة العلم و كالخصالِ
225 . و ما عليه صار في الأخبارِمَدارُنا في هذه الأعصارِ
226 . فإنّما هي الأصول الأربعهْعلى اعتبارِها الشيوخ مُجْمِعَهْ
227 . قد ألَّفَ الكافيَ في الأحكامِأصلاً و فرعا ثقةُ الإسلامِ
228 . و هْو محمّدُ بن يعقوبَ أبوجعفرٍ الكلينيُّ المهذَّبُ
229 . ألّفهُ مُدّةَ عشرين سَنَهْما أتْقَنَ 3 اكتِتابَهُ و أحْسَنَهْ
230 . ثمانٍ أو 4 تسعٍ و عشرون مضىمن رابعِ المِئات فيه قد قضى
231 . (بغدادُ طابت إذْ أَقَلَّتْ جَسَدَهْ)فعطَّر اللّه تعالى مَرْقَدَهْ
232 . و من جميلِ مالَهُ من الثَّناقد عُدَّ من مجدِّدي مذهبِنا
233 . في رأس ثالثِ المِئاتِ بعدَمافي رأس ثانيها الرضا قد زُعما
234 . كما بذاك ابنُ الأثير آثَرَهْفي جامع الأصول لمّا ذَكرَهْ
235 . فإنّ بعضَ الناس قد ترصَّدافى رأسِ كلّ مِائَةٍ مُجَدِّدا 5
236 . كتابُ من لا يحضُرُهُ الفقيهُألّفهُ المحدِّثُ النَّبيهُ
237 . حُجّةُ الإسلام محمّدٌ أبوجعفرٍ بن بابَوَيْهِ الأَرِبُ
238 . و ما سواه من أصولٍ قد كتَبْالى ثلاثِ مِائَةٍ قدِ اقْترَبْ
239 . إذ واحدٌ مع الثمانين مضىمن رابعِ المِئاتِ في الريِّ قضى
240 . و قبره الشريف فيها و لقَدْفاز به الذي إليه قد قَصَدْ)
241 . فقدَّس اللّهُ تعالى تُربَتَهْو في رياضِ القُدْسِ أعلى رُتْبَتَهْ
242 . كتابُ الاستبصار و التهذيبِلقُدْوة الطائفة الأريبِ
243 . محمّدِ بن الحسنِ الشيخِ أبيجعفرٍ الطوسيِّ طَوْدِ المذهبِ
244 . و كم لهذا الفاضلِ النِّحْريرِفي الفقه و الأصول و التفسيرِ
245 . من كتُبٍ ، فسَعْيُه مشكورُو في الجنانِ روحهُ مَحْبورُ
246 . من خامسِ المِئاتِ ستّونَ مضىففيه بالغَرِيِّ نَحْبَهُ قضى
247 . في المسجد الطوسيِّ زُرنا مصرَعَهْ)فطيَّبَ اللّهُ العظيمُ مَضْجَعَهْ
248 . فهؤلاء القادةُ المشايخُفي الفقه و الحديثِ هُمْ رواسِخُ
249 . و إنّهم أئمَّةُ الأصحابِمن مُتأخِّريهمُ الأطيابِ
250 . هم علماءُ شرعِ هذي الفِرْقَهْالشيعَةِ الناجِيَةِ المُحِقَّهْ
251 . و في الإماميّةِ هُمْ أركانُعليهمُ الرحمةُ و الرضوانُ
252 . ثمّ اقتدى جمعٌ بهم في الأثرِو شيَّدوا أركانَ هذا الأمرِ
253 . فشيَّد اللّهُ لهم أركاناكما بهم قد شيَّد الإيمانا
254 . قد جمع الشيخ بهاءُ الدين فيكتاب الحبل المتين ما يفي
255 . بمَدْرَكِ المسائل الشرعيَّهْو مُعْظَمِ المطالبِ الفرعيَّهْ
256 . من الموثَّقاتِ و الحسانِو من صحاحها معَ البيانِ
257 . خلاصةً من الأصول الأربعَهْقد أحكمَ الأحكامَ فيما جَمَعَهْ
258 . أوضح ما فيها من المبانيو حقَّق المقصودَ و المعاني 6
259 . لقد أتى بأحسنِ الجوامعِبمثلِهِ لم يأتِ كلُّ جامعِ
260 . قد رام فيه غايةَ المرامِلكنَّه لم يأتِ بالتَّمامِ
261 . أتى إلى مسائلِ الصلاةِفلَيْتَه تمَّ إلى الدياتِ
262 . معْ أنّه مِعْشارُ ما أرادَهُألفُ حديثٍ فيه ، بل وزادَه 7
263 . و ما سواه في العلومِ قدْ رَسَمْمَعْ غاية الدقّةِ و الإتقانِ جَمّْ
264 . و ما لهذا الشيخ من فضائلِلا يحتويه مجملُ الرسائلِ
265 . هو الذي في كلّ فنٍّ قد كَتَبْو مَن إليه كلُّ فضلٍ انْتَسَبْ
266 . و في ثلاثٍ بعد خمسينَ عدامِن تاسعِ المِئاتِ قد تولَّدا
267 . إذ واحدٌ مع الثلاثينَ مضىمن بعد ألفٍ فيه نَحْبَهُ قضى
268 . و نعشُه إلى خُراسانَ حُمِلْو فيه عند مرقدِ الرضا جُعِلْ
269 . فيا لَه من مَرْمَسٍ مُقدَّسِطُوبى لِمَرْمُوسٍ بهذا المَرْمَسِ
270 . فقدَّس اللّه تعالى سِرَّهْو في نعيم الخُلدِ الأعلى سَرَّهْ
271 . و المحسنُ الفيضُ الصفيُّ الصافيأَوْ فى الأصولَ حقَّها بالوافي
272 . حلاّهُ بالصحاحِ و الحسانِو بالموثَّقاتِ و البيانِ
273 . و العالمُ المحدِّثُ الربّانيذو المَكْرُماتِ المجلسيُّ الثاني
274 . و هو محمّدٌ عليه الرحْمَهْباقر علمِ أهلِ بيت العصْمَهْ
275 . أتى بحارا من صفا الأخبارِتُرْوى عن الأئمّةِ الأطهارِ
276 . و إنّها اليومَ في الاشتهارِكالشمسِ في رابعةِ النهارِ
277 . و شيخُنا الحُرُّ الجليلُ العامليقد جمعَ الفروعَ في الوسائلِ

1.نسخة : من الأحاديث كما عنهم رُوي.

2.لأنّ أحاديث الكافي ستّة عشر ألف و تسعة و تسعون ، و أحاديث البخاريّ و مسلم كلّها أربعة آلاف ـ غير المكرَّرات ـ و باقي الصِّحاح لا تبلغ صحيح البخاريّ.

3.نسخة : فأتقن .

4.على اختلاف الأقوال.

5.لمذهب الإماميّة شيّد اللّه أركانه.

6.إلى هنا تمّت الوجيزة.

7.نسخة : مع زياده.

صفحه از 511