نام‌ها و صفات قرآن از نگاه کتاب و سنّت - صفحه 12

4. نيشابوري مي‌گويد:
المصحف: ... روي أنّ أبا بکر الصدّيق استشار الناسَ بعد جمع القرآن، في اسمه فسمّاه مُصْحَفاً؛ و الکتاب ... و القرآن ... و يسمّي القرآنُ فرقاناً ... . ‌‌(ر.ک : علوم القرآن عند المفسّرين : ج 1 ص 38 ـ 39، به نقل از غرائب القرآن : ج 1 ص 28‌‌).‌‌
5. ابن جُزّي مي‌گويد:
أسماء القرآن أربعة: القرآن و الفرقان و الکتاب والذکر. و سائر ما يسمّي، صفاتٌ لا أسماء؛ کوصفه بالعظيم والکريم والمتين و العزيز والمجيد و غير ذلک ‌‌(ر.ک : همان جا، به نقل از: التسهيل : ج 1 ص 4 ـ 5‌‌).‌‌
6. نهاوندي مي‌گويد:
إنّ الله تعالي سمّي کتابه العزيز بخمسة وخمسين إسماً ... و الظاهر أنّ جميعها ألقاب وأوصاف له، الاّ القرآن، فإنّ الأقوي والأظهر أن يکون عَلَماً له بوضع الله تعالي ‌‌(ر.ک : همان: ج 1 ص 43، به نقل از: نفحات الرحمن : ج 1 ص 13 ـ 14‌‌).‌
7. ابن عاشور مي‌گويد:
القرآن اسم للکلام الموحي به إلي النبي ... فاسم القرآن هو الإسم الذي جُعِل عَلَماً ... و لم يسبق أن اُطلِقَ علي غيره قبلَه، وهو أشهر أسمائه وروداً في آياته ... و له أسماء اُخري هي في الأصلِ أوصافٌ أو أجناسٌ أنهاها فِي الإتقان إلي نيف و عشرين. والذي اشتهر إطلاقه عليه منها، ستّة: التنزيل و الکتاب و الفرقان و الذِّکْر و الوحي و کلام الله ... ‌‌(ر.ک : همان: ج 1 ص 45 به نقل از: التحرير و التنوير : ج 1 ص 71 ـ 74‌‌).
8. زحيلي مي‌گويد:
للقرآن أسماء: هي القرآن و الکتاب والمُصْحَف و النور و الفرقان ‌‌(ر.ک: همان: ج 1 ص 49، به نقل از: تفسير المنير : ج 1 ص 14 ـ 15‌‌).‌‌
9. آلوسي مي‌گويد:
إعلم أنّ لکتاب الله تعالي أسماء أنهاها شيذلة إلي خمسة وخمسين إسماً. و ذکر السيوطي ـ بعد عدّها في الإتقان ـ وجوه تسميته بها و لم يذکر غير ذلک . و عندي أنّها کلّها ترجع ـ بعد التأمّل الصادق ـ إلي القرآن و الفرقان، رجوعَ أسماء الله تعالي إلي صفتَي الجمال والجلال. فهما الأصل فيها ‌‌(روح المعاني : ج 1 ص 8‌‌).
چکيده تحليل سخنان نقل شده، اين است که اوّلاً برخي تنها يک نام براي آن بر شمرده‌اند ۱ و برخي چهار يا پنج يا شش يا هشت نام، و برخي بيست و اندي و برخي بالاي پنجاه نام.
ثانياً بعضي تنها به نام‌هاي مذکور در خود قرآن، با قيودي محدود کننده، بسنده کرده‌اند و بعضي بدون محدوديت، هر عنواني را که براي قرآن ذکر شده، آورده‌اند و گروهي نيز پس از برشمردن نام‌هاي قرآني، به نام‌هاي مذکور در احاديث روي آورده‌اند.

1.. مانند : مرحوم طبرسي، طبري، ماوردي و ابن عطيه (ر.ک: علوم القرآن عند المفسّرين : ج ۱ ص ۱۹ ـ ۵۲).

صفحه از 20